https://www.sidonianews.net/article213889 /بالصور : المحامي راني صادر حاضر حول " الملكية الفكرية " في استراحة صيدا بدعوة من "روتاري وروتارأكت" –صيدا
صيدونيا نيوز

المحامي راني صادر حاضر حول " الملكية الفكرية " في استراحة صيدا بدعوة من "روتاري وروتارأكت" –صيدا / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : المحامي راني صادر حاضر حول " الملكية الفكرية " في استراحة صيدا بدعوة من "روتاري وروتارأكت" –صيدا

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / المحامي راني صادر حاضر حول  " الملكية الفكرية " في استراحة صيدا بدعوة من "روتاري وروتارأكت" –صيدا 

بالصور : المحامي راني صادر حاضر حول " الملكية الفكرية " في استراحة صيدا بدعوة من "روتاري وروتارأكت" –صيدا (26 صورة) – 18-7-2019-(صيدونيانيوز.نت)

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

في باكورة أنشطتهما للسنة الروتارية الجديدة 2019-2020 أقام "نادي روتاري صيدا" و"نادي روتارأكت –صيدا" وبالتعاون مع "جمعية حماية المنتجات والعلامات التجارية في لبنان" ندوة حول " الملكية الفكرية " حاضر فيها رئيس الجمعية والمالك-الشريك في دار" منشورات صادر الحقوقية " المحامي راني صادر وذلك في استراحة صيدا السياحية بحضور عقيلته المستشارة في ديوان المحاسبة القاضية روزي بو هدير صادر والقاضي العسكري السابق العميد المتقاعد سامي خوري وعقيلته ورئيسة نادي روتاري - صيدا د.غادة أيوب بوفاضل ورئيس نادي روتارأكت- صيدا المهندس حسن ضاهر واعضاء الهيئتين الإداريتين للناديين والأسرة الروتارية الصيداوية .

بوفاضل

استهلت الندوة بالنشيد الوطني ونشيد الروتاري وكلمة ترحيب من الدكتورة غادة أيوب بوفاضل التي توجهت بداية بالتهنئة الى حسن ضاهر لتسلمه رئاسة "روتاراكت صيدا" ، وقالت" ان هذا النشاط الرسمي الأول المشترك بين الناديين هو دليل فخرنا واعتزازنا بكل شباب وصبايا روتاراكت صيدا والذين يؤكدون عاماً بعد عام انهم على قدر المسؤولية والثقة التي تعطى لهم ، وهم دائما السباقون في تنفيذ مشاريع مبتكرة ويبادرون باندفاع لا مثيل له الى  تغطية كثير من الحاجات لمدينة صيدا والمنطقة . ونحن فخورون بالإنجازات التي حققتها الرئيسة السابقة لـ" روتارأكت صيدا" ياسمينة العاصي  وننتظر منكم هذه السنة انجازات اكثر وان تظلوا بهذه الهمة ونكون دائماً يدا واحدة ، خاصة وان "روتاراكت صيدا" اصبح شريكنا في تحقيق اهداف الروتاري العالمي ولم يعد فقط مشروعاً تابعاً للروتاري" .

واضافت" تعرفون أن شعارنا هذه السنة " الروتاري يربط العالم " لذلك يجب ان نعزز الروابط اكثر بين الناديين وننمي العلاقات مع كل الفرقاء في صيدا والمنطقة " . ولقد اردنا هذا النشاط اليوم لنطور خبراتنا وقدراتنا في مجال القيادة من خلال استضافة المحامي الأستاذ راني صادر في محاضرة حول " الملكية الفكرية" التي نحن بحاجة لأن نعرف عنها الكثير وخاصة انتم الشباب وأنتم تشقون طريقكم في الحياة والعمل .

ضاهر

وتحدث المهندس ضاهر فأكد على الشراكة مع روتاري صيدا وقال " ان هذا الاجتماع يؤكد ان الروابط بيننا تقوى يوما بعد يوم ، ويؤكد ذلك مشاركة اكثر من 20 زميلاً من الروتاراكت معنا اليوم . وان الانجازات التي تنحققت في عهد رؤساء النادي السابقين هي خير دليل على انه اصبح مثالاً تسير على خطاه الأندية الأخرى ونأمل ان تكون سنة ناجحة ومثمرة ".

صادر

وبعد كلمة لأمينة سر " نادي روتاري صيدا" السيدة منى القطب وتقديم من الرئيسة السابقة للنادي السيدة دانية الصلح صفي الدين ، استهل المحامي راني صادر محاضرته بتوجيه الشكر لناديي "روتاري وروتاراكت" –صيدا على استضافتهما له ، ثم قدم تعريفا حول الملكية الفكرية وأهميتها بالنسبة للمستهلكين بشكل عام وللمتخصصين بشكل خاص سواء أكانوا من أصحاب الأعمال او الكتّاب أو الفنانين أومصممي الأزياء أو مهندسين أو مبرمجين أو غير ذلك. وشدد على أثر الملكية الفكرية على الاقتصاد والثقافة والتربية والصحة والبيئة والصناعة والسياحة والامن والرياضة والتجارة والمالية العامة وغيرها من القطاعات الحيويَّة.

واعتبر المحامي صادر أن الأفكار كـأفكار غير محمية ولكن تنفيذها هو المحمي،  مشدداً على ان الملكية الفكرية ليست فقط وسيلة لحماية المجتمعات الغربية الأجنبية ومنتجاتها،  بل هي الركيزة الأساسية لثقافة اجتماعية تحمي البلدان الصغيرة قبل الكبيرة ؛ وان لبنان ليس بإستثناء في هذا المجال، نظراً لما يتمتع به من مخزون فكري يميّز العديد من اللبنانيين في المحافل الدولية . وأعطى صادر أمثلة عديدة حول تأثير الملكية الفكرية على حياتنا اليومية في مضامير عدة، مثل"الموضة ، الأفلام السينمائية، العلامات التجارية المتمتعة بشهرة عالمية، الرسومات، برمجة المعلومات، تقليد العلامات والصور " وغيرها من الأمثلة.

وقال" ان ميدان الأعمال يشهد الكثير من الأخطاء التي يقوم بها الافراد والتجار وأصحاب الاعمال وكذلك بعض الحقوقيين عند اطلاق شركات ناشئة وعدم الأخذ بالاعتبار أهمية الملكية الفكرية لتلك الأعمال بما في ذلك الأعمال العائلية".

ورأى صادر أن " آفة التقليد تجتاح ليس فقط لبنان بل العالم أجمع " معتبراً إياها "سرطاناً إقتصادياً"، ولافتاً الى ان "التجارة في المواد المقلدة تجاوزت في حجم اعمالها تجارة الممنوعات ".

واعرب صادر في ختام محاضرته عن ثقته بدور القضاء اللبناني والأجهزة الأمنية والوزارات المعنية في مكافحة التقليد عبر السعي الى وضع ركيزة او مخطط في سبيل مكافحة التقليد. وقال" يعتبر لبنان بالرغم من كل الظروف، الأفضل في مجال حماية الملكية الفكرية، في محيطه الإقليمي، خاصة واننا نشهد حالياً فورة وثورة لدى بعض القضاة لحماية المنتجات الفكرية البشرية أيًا  كانت ، لما في ذلك من أثر مباشر على مستقبل وطموحات الجيل الناشئ في لبنان".

بعد ذلك اجاب صادر على اسئلة واستفسارات عدد من الحاضرين حول موضوع الندوة .

 





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://www.sidonianews.net/article213889 /بالصور : المحامي راني صادر حاضر حول " الملكية الفكرية " في استراحة صيدا بدعوة من "روتاري وروتارأكت" –صيدا