http://www.sidonianews.net/article212702 /بالصور: السعودي في مؤتمر صحافي في بلدية صيدا: جهود النائب بهية الحريري شكلت رافعة أساسية لإنجاح فعاليات صيدا مدينة رمضانية وهي تستحق التكريم...مجذوب : أكثر من 100 ألف مواطن زاروا المدينة القديمة
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: السعودي في مؤتمر صحافي في بلدية صيدا: جهود النائب بهية الحريري شكلت رافعة أساسية لإنجاح فعاليات صيدا مدينة رمضانية وهي تستحق التكريم...مجذوب : أكثر من 100 ألف مواطن زاروا المدينة القديمة

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور: السعودي في مؤتمر صحافي في بلدية صيدا: جهود النائب بهية الحريري شكلت رافعة أساسية لإنجاح فعاليات صيدا مدينة رمضانية وهي تستحق التكريم...مجذوب : أكثر من 100 ألف مواطن زاروا المدينة القديمة

 

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

أعلن رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، أن "جهود معالي النائب السيدة بهية الحريري شكلت رافعة أساسية لإنجاح فعاليات " صيدا مدينة رمضانية" وهي تستحق التكريم منا كمجلس بلدي".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي في قاعة المرحوم رفقي أبوظهر في القصر البلدي في صيدا عقدته لجنة السياحة والتراث في البلدية  ، حضره إلى المهندس السعودي ، أعضاء المجلس البلدي الأستاذ مطاع مجذوب (رئيس اللجنة ) والأستاذ محمد القبرصلي والمهندس محمد البابا  ورئيس الشبكة الرياضية في صيدا والجوار الحاج حسن الشماس، ورئيسة المصلحة الإدارية والمالية في البلدية السيدة زهرة الدرزي ، ومنسق تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا السيد ماجد حمتو،  ومديرة مركز The Spot Saida  السيدة ميساء حنوني يعفوري، والسيدة آية الصعيدي  عن The Planners، والسيدة هبة حنينة والمهندس محمد الحريري عن مؤسسة الحريري، والسيد فضل الله حسونة عن DPNA، الشيف محمد عبدالمنعم مسؤول الأمن الغذائي والتدريب الفندقي، السيد وليد السبع أعين عن جمعية شباب الشرحبيل، والسيد أحمد حجازي عن جمعية بقسطا، السيد علي إسكندراني عن نادي الوسط في صيدا القديمة، ومفوض الكشاف المسلم في الجنوب القائد يحيي منصور وعضو المفوضية القائد رامي بشاشة، القائد مصطفى حبلي عن كشاف المستقبل، والقائد وليد بتكجي عن كشافة التربية الوطنية، الأعضاء المساعدين في لجنة السياحة والتراث  المهندسة ملاك البابا والسيدة نسرين غزاوي وإعلاميين. 

مجذوب

أستهل المؤتمر بعرض عن أنشطة شهر رمضان المبارك قدمه رئيس لجنة السياحة والتراث في بلدية صيدا الأستاذ مطاع مجذوب رحب فيه بالحضور من المؤسسات والهيئات المشاركة في فعاليات *صيدا مدينة رمضانية*.

وقال:

-        صيدا استحقت أن تكون مدينة رمضانية بامتياز.

-        صيدا المدينة الأولى رمضانياً في لبنان .

-        ما كان هذا ليكون لولا إرادة بلدية صيدا ونوابها وفعالياتها وجمعياتها الأهلية والكشفية والرياضية، والإجتماعية والخيرية.

-        كل الجهود تضافرت لإنجاح هذا النشاط المميز وأثبتت مدينة صيدا أنها تستحق الحياة وقادرة على أن تتميز دائماً بفعالياتها.

-        أكثر من 55 فعالية خلال ثلاثة أسابيع وأكثر من 100 الف زائر.

-        أكثر من 120 شخصية سياسية وإعلامية وديبلوماسية وأمنية ومؤسسات، رؤساء وزراء سابقون، وزراء، نواب، وفنانون، سفراء الدول الأجنبية والعربية زارو المدينة.

-        شكر كبير لسعادة النائب بهية الحريري ، وشكراً لكل الجمعيات والجهات المشاركة وكل الفعاليات السياسية والأمنية وللإعلاميين ولتجار المدينة ولعمال النظافة في بلدية صيدا وشركة NTCC، وللمسؤولين عن الأمن الغذائي الشيف محمد عبدالمنعم والشيف حسن شكرون.

-        أنتم أعدتم الثقة إلى المدينة بإذن الله التي ستستمر  بأنشطتها بعد رمضان.

-        كما  نوجه الشكر للمتاحف  : عودة ، دبانة، صاصي ، مركز علا، حمام الشيخ والجديد.

-        صيدا التي بدأت نشاطاتها يومياً ليلاً بعد انتهاء مساجدها من صلاة التراويح واستقبال الزائرين في شوارعها وأزقتها وساحاتها في خان الإفرنج وباب السراي ورجال الأربعين والتي امتلأت بالرواد والزوار والسياح، ستستمر في تميزها بأنشطتها الرمضانية والدينية والفنية والعروضات الكشفية والتراثية.

-        وأنشطتنا لم تقتصر على صيدا القديمة بل انتقلت لكل أحياء صيدا وضواحيها ومناطق  Food TRACK وواجهة صيدا البحرية.

-        كما وأن لجنة السياحة والتراث في بلدية صيدا تقوم بطبع خارطة سياحية لمدينة صيدا التراثية فيها أكثر من 50 معلماً سياحياً وتاريخياً، وستكون لأول مرة ورقياً وإلكترونيا.

-        كذلك سيكون في المدينة ثلاث مكاتب سياحية تستقبل وتُعرف السياح على معالمها وترشدهم على مقاهيها ومطاعمها بواسطة متطوعون كمرشدين سياحيين.

-        سيكون للمدينة موقع اسمه Visit Saida ينطلق بواسطة وسائل التواصل الإجتماعي إلى كل لبنان بأنشطة المدينة وفعالياتها.

نعدكم بأننا سنستمر في أنشطتنا بعد رمضان لتبقى صيدا عامرة بروادها وزوارها.

السعودي

ثم تحدث المهندس السعودي فقال : ارحب بكم فردا فردا وأحب أن أوجه شكرا خاصا لمعالي النائب السيدة بهية الحريري على جهودها التي شكلت رافعة أساسية ، بكل ما تعنيه هذه الكلمة،  لإنجاح فعاليات " صيدا مدينة رمضانية".

كل يوم كانت معالي النائب الحريري تستقبل الوفود وكبار الشخصيات والزوار الذين دعتهم لزيارة صيدا ولا سيما صيدا القديمة خلال ليالي شهر رمضان المبارك... وتقوم بالسير معهم وترافقهم إلى كافة معالم ومرافق المدينة التراثية لتفقد أهل المدينة القديمة والتعرف على عادات وتقاليد صيدا في شهر رمضان.

هذا أمر تشكر عليه وليس هينا أن  تنزل النائب الحريري (ما شاء الله) وتمشي بين الـ 9 كيلو والـ 7 كيلو يوميا  مع الضيوف .

وهذا الجهد يستحق التكريم منا كمجلس بلدي وسأطرحه على المجلس البلدي لتكريم إبنة صيدا معالي النائب السيدة بهية الحريري.

كما واريد ان اشكر السيد يحيى الناتوت صاحب مبادرة فكر بغيرك والشيف محمد عبد المنعم على جهدهما  في حديقة الشيخ زايد العامة  في صيدا، وأيضا الشكر موصول إلى دولة الامارات العربية المتحدة التي ساهمت في تقديم الافطارات الرمضانية للمحتاجين والفقراء  الى جانب ان لديهم توزيعات وتقديمات لمساعدات خلال اليومين للناس المحتاجة في المدينة ونحن نريد  ان نشكرهم لانهم كانوا جزءا  مساهما في نجاح الليالي الرمضانية.

وردا على سؤال قال :  ان صيدا ستبقى مركزا جاذبا  للسياح ليس في رمضان فحسب وإنما بعد رمضان وخلال الصيف  . وأضاف: هناك تحضيرات جرت قبل ثلاثة اشهر لاستقبال شهر رمضان المبارك واقامة هذه النشاطات التي هي  ليست وليدة صدفة وكل فعاليات المدينة المهتمة اجتمعت وحضرت ونحن كل اسبوع كنا نقيم التجربة ونرى الاخطاء ونحسنها وهذه المجموعة تمثل شرائح كلها لكي تكمل صيف ان شاء الله مميز مثل رمضان واحسن.

وبالنسبة للنشاطات البحرية جمعية اصدقاء الزيرة عندهم انشطة مميزة وبرعوا بهذا الموضوع وقريبا لديهم مؤتمر صحفي للاعلان عن هذه النشاطات

وتابع المهندس السعودي: لدينا واجهة بحرية جميلة في صيدا وسنلحظها بإهتمامنا هذا العام من خلال مشروع جديد وضعت تصاميه حاجز امواج باطون أولا لوقف ضرر التيارات البحرية على شاطىء المسبح الشعبي وثانيا يكون الحاجز مسطحا بحيث يمكن أن يستخدم كمتنفس للمواطنين والمشاة .

وقال : التصاميم يشرف عليها  الاستاذ عبد الحفيظ القيسي( مدير عام النقل البري والبحري) والمكتب الهندسي سينتهي منها بعد العيد مباشرة وحين ينتهي التصميم سنضعها للمناقصة ونبدأ فيها وان شاء الله تكون  هذه السنة.

الشماس

وردا على سؤال حول إمكانية فتح السوق التجاري في فصل الصيف ليلا أجاب عضو المجلس البلدي الحاج الشماس فقال:

هذا الموضوع نعمل عليه ونحاول ننسق مع رئيس جمعية التجار السيد علي الشريف وأعضا ء الجمعية ليستمر فتح  السوق لاكثر من الساعة 6 الى التاسعة مساء وخصوصا مواكبة النشاطات التي تقوم بها البلدية ونحن نحاول تحرك العجلة الإقتصادية بالتنسيق مع جمعية التجار فنحن نتعاون وهم حريصين على ذلك .

وأعلن الحاج الشماس أن  شاطىء صيدا سيكون على  الخارطة الرياضية  في لبنان وسيكون لدينا بطولتان كرة الطائرة الشاطئية وكذلك الميني فوتبول الشاطئية وستكونان  على خارطة الاتحاد اللبناني الذي يرعى هذه البطولات .

حنينة

ممثلة مؤسسة الحريري السيدة هبة حنينة لفتت إلى أن كل الهيئات  والمجتمع المحلي المشارك في فعاليات صيدا مدينة رمضانية عملت  تحت غطاء البلدية ونحن ايضا نحن كنا نلتقى بخان الافرنج وبتاريخ 13 حزيران القادم  سنلتقي بخان الافرنج لجلسة  تقيمية موسعة بين كل شخص اشتغل خلال هذا الشهر سيكون الساعة 6 مساء في خان الافرنج وسنوجه الدعوة أيضا لكل المقاهي والمطاعم . وسيكون لدينا خلال الصيف برنامج تدريبي للمقاهي والمطاعم في اكاديمية علا او في اي أماكن فاتحينا لاي برنامج تدريبي او تمكين لكل المقاهي والمطاعم التي تعمل في صيدا القديمة .

وقالت: هذه التجربة كانت ناجحة لأنها أحيت روح العمل الجماعي لهيئات ومؤسسات صيدا المعنية .

مداخلات وعرض فيديو

بعد ذلك كانت مداخلات من الحضور . كما جرى عرض فيلم فيديو لابرز نشاطات فعاليات صيدا مدينة رمضانية من إعداد السيدة آية الصعيدي

THE PLANNERS

 


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

http://www.sidonianews.net/article212702 /بالصور: السعودي في مؤتمر صحافي في بلدية صيدا: جهود النائب بهية الحريري شكلت رافعة أساسية لإنجاح فعاليات صيدا مدينة رمضانية وهي تستحق التكريم...مجذوب : أكثر من 100 ألف مواطن زاروا المدينة القديمة