http://www.sidonianews.net/article211810 /بالصور : ورشة عمل حول فرص التمويل اﻻقتصاد اﻻخضر في قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة في مقر غرفة تجارة صيدا والجنوب
صيدونيا نيوز

خلال الورشة الاقتصادية في غرفة تجارة صيدا / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : ورشة عمل حول فرص التمويل اﻻقتصاد اﻻخضر في قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة في مقر غرفة تجارة صيدا والجنوب

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / ورشة عمل حول فرص التمويل اﻻقتصاد اﻻخضر في قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة في مقر غرفة تجارة صيدا والجنوب 

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في مقرها في مدينة صيدا بالتعاون مع البنك اﻹوروبي ﻻعادة اﻻعمار والتنمية وبنك عودة ورشة عمل تحت عنوان "فرص التمويل اﻻقتصاد اﻻخضر في قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة " وذلك بهدف التعريف ببرامج تمويل اﻻقتصاد اﻻخضر في مختلف القطاعات اﻻنتاجية اللبنانية وتوفير القروض لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة استخدام الطاقة ومواردها وتخفيض مستوى التلوث وتعزيز التنمية المستدامة .

الورشة حضرها رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح ، محمد حيدر ممثﻻ البنك اﻻوروبي ﻻعادة اﻻعمار والتنمية وهانية قدورة مديرة مركز اﻻعمال والتجارة في بنك عودة  ، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف ، نائب رئيس جمعية تجار النبطية حسن الحسين ،محمد الحسيني رئيس تجمع مزارعي الجنوب وحشد من اصحاب القطاعات المنتجة في صيدا والجنوب .

ورشة العمل افتتحت بالنشيد الوطني اللبناني .

ثم القى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب كلمة :

  .

وقال :تعود أهمية اجتماعنا ، أنه يعرّف بفرص تمويل المشاريع الانتاجية الخضراء للانتقال الى الاقتصاد الاخضر الذي اصبح ضرورة تساعدنا في معالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المزمنة، وتنقل لبنان إلى مسار جديد في التنمية وخلق فرص عمل والحفاظ على البيئة.

وتابع : أن ثقافة الاقتصاد الأخضر في لبنان لا تزال في بدايتها ، وهي تحتاج إلى وقت لنشرها. وبسبب الأزمات والتحديات المستقبلية التي تهدد بتزايد المشاكل الصحية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، يبقى الإنتاج الاخضر في قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة هو الحل الأفضل.

 واضاف: وبما أن هذا الانتقال لا يمكن أن ينجز بعصا سحرية وبدون تهيئة البنية التحتية وتوفير المقومات الصناعية الداعمة لهذا التحول ، فان المبادرة في اطلاق برامج التمويل للمشاريع الخضراء من قبل البنك الاوروبي للاستثمار وبالشراكة مع المصارف التجارية، وفي طليعتها بنك عودة، تشكل الدعم الاساسي ، وتأكيدا" على دور غرفة صيدا والجنوب في هذا المجال ، فلا بد من مضاعفة جهودنا لتشجيع اصحاب القطاعات الانتاجية على تطوير وسائل الإنتاج بطرق لا تؤدي إلى استنزاف الموارد الطبيعية، بل ترتكز على الانتاج الافضل والاقل كلفة والإبتكار وخلق فرص عمل ، ان غرفة التجارة على كافة الاستعداد لمساعدة أصحاب القطاعات الانتاجية في اعداد الملفات الخاصة لتقديمها الى الجهات الممولة والحصول على القروض المدعومة والميسرة لتنفيذ المشاريع الخضراء .

وختم صالح بتوجيه الشكر للبنك الاوروبي وبنك عودة وكافة الشركاء على جهودهم ومبادراتهم المتعلقة بنشر ثقافة البيئة الخضراء، والتزامهم بتوفير التمويل اللازم وتقديم قروض بفائدة منخفضة.

بعدها القت هانية قدورة كلمة تحدث عن الفرص التمويلية للمشروع التي يؤمنها بنك عودة .

ثم كانت كلمة لمحمد حيدر ممثل البنك اﻻوروبي ﻻعادة اﻻعمار والتنمية تحدث فيها عن مشاريع البنك اﻻوروبي والفرص المتاحة امام قطاعات اﻻنتاج اللبناني لﻻستثمار في اﻻقتصاد اﻻخضر .

ثم قدمت ميرنا جبور باسم المركز اللبناني لحفظ الطاقة شرحا مفصﻻ حول المشروع


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

http://www.sidonianews.net/article211810 /بالصور : ورشة عمل حول فرص التمويل اﻻقتصاد اﻻخضر في قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة في مقر غرفة تجارة صيدا والجنوب