الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /بوليتيكو تكشف عن مخطط بايدن لغزّة: مسؤول أميركي على رأس قوّة مدنية فلسطينيّة أو عربيّة

مساعدات تهبط على غزة بـ"البراشوت" ولا تكفي الغزاويين (أ.ف.ب) / النهار

جريدة صيدونيانيوز.نت / بوليتيكو تكشف عن مخطط بايدن لغزّة: مسؤول أميركي على رأس قوّة مدنية فلسطينيّة أو عربيّة

 

Sidonianews.net

-----------------------

 المصدر: "النهار"

تدرس إدارة #بايدن تعيين مسؤول أميركي ليكون كبير المستشارين المدنيين لقوة معظمها فلسطينية عندما ينتهي الصراع بين إسرائيل و#حماس، حسبما قال أربعة مسؤولين أميركيين، في إشارة إلى أن الولايات المتحدة تخطط للمشاركة بشكل كبير في تأمين مرحلة ما بعد الحرب في #غزة وفق تقرير لـ"بوليتيكو".

وقالت المصادر إن المستشار المدني سيكون مقره في المنطقة وسيعمل بشكل وثيق مع قائد القوة، الذي سيكون إما فلسطينيا أو من دولة عربية.

ولا تزال واشنطن تناقش حجم السلطة الرسمية التي سيتمتع بها هذا المستشار، لكن جميع المسؤولين، الذين منحوا عدم الكشف عن هويتهم للحديث عن تفاصيل المناقشات الحساسة للغاية، أكدوا أن ذلك جزء من خطة للولايات المتحدة للعب دور "بارز" في انتشال غزة من الفوضى اليائسة.

تُظهر المناقشات الخاصة بين البيت الأبيض والبنتاغون ووزارة الخارجية بشأن دور المستشار – والتي لم يتم الإبلاغ عنها سابقًا – أن إدارة بايدن تتوقع أن تكون في قلب ما يحدث لغزة بعد فترة طويلة من وقف الحرب. وبالتالي، ستكون الولايات المتحدة مسؤولة جزئياً عما سيأتي بعد ذلك، بما في ذلك تحسين حياة 2.2 مليون فلسطيني يعانون في الأراضي المدمرة.

وقال المسؤولون إن المستشار لن يدخل غزة نفسها أبدًا، وهو مؤشر على الرغبة في تجنب أي إيحاء بأن الولايات المتحدة ستملي مستقبل القطاع.

وقال مسؤولان إن المستشار قد يكون متمركزا في سيناء، وقال آخر إنه قد يكون في الأردن. كما تم تداول اقتراح المستشار وقوة حفظ السلام في الإدارة السرية منذ أشهر.

والولايات المتحدة لاعب رئيسي في الصراع، حيث تدعم الحملة العسكرية الإسرائيلية ضد حماس بينما تضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة. والآن، خلال مرحلة تخطيط مكثفة، تعمل الإدارة على جمع شركاء متعددين داخل الولايات المتحدة وخارجها للالتقاء حول أفكار لتحقيق الاستقرار في غزة بعد الحرب - أي الحفاظ على الأمن وتجنب التمرد الذي يمكن أن يغرق القطاع في المزيد من الاضطرابات.

وقال المسؤولون الأربعة إن خطة المستشار هي واحدة من العديد من السيناريوهات التي تم طرحها لسيناريوهات “اليوم التالي”، والتي تشمل سيناريوهات أخرى تركز على تنمية اقتصاد غزة وإعادة بناء المدن المدمرة. وفي حين أن العديد من الخطط تتضمن نوعا ما من قوة حفظ السلام، إلا أن المناقشات لا تزال محتدمة حول تشكيلها والسلطات التي ستمنح لها.

وقال مسؤول كبير في الإدارة: "لقد تحدثنا عن عدد من الصيغ المختلفة لنوع ما من قوات الأمن المؤقتة في غزة، وتحدثنا مع الكثير من الشركاء حول كيف يمكن للولايات المتحدة أن تدعم ذلك بكل قدراتنا على أن تبقى خارج غزة."

وأضاف المسؤولون أن وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن يجب أن يأتي أولاً، وهو أمر صعب مع توقف المفاوضات بين إسرائيل وحماس من دون أي علامة على استئنافها.

وأضاف المسؤول أن هناك أيضًا اتفاق واسع النطاق بين الولايات المتحدة وإسرائيل والجهات الفاعلة الإقليمية للمساعدة في تشكيل مجلس فلسطيني يضم فلسطينيين من غزة ليكون بمثابة هيكل حكم مؤقت. وتخطط إسبانيا وأيرلندا والنرويج للاعتراف بمثل هذه الدولة الأسبوع المقبل، وهي علامة لا لبس فيها على أن هناك اهتماما متزايدا بين حلفاء الولايات المتحدة للضغط من أجل إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة.

ويجب على إسرائيل أيضًا أن تدعم إنشاء القوة في غزة، وهو أمر يصعب الترويج له، حيث يعارض نتنياهو وحكومته اليمينية أي شيء يحمل زخارف الدولة الفلسطينية. ومع ذلك، ليس من الواضح ما هو البديل، حيث اتفق جميع المسؤولين على أن الظروف اليائسة في غزة تتطلب قوة لحفظ السلام، وفق "بوليتيكو".

وأضاف مسؤول ثالث أن المحادثات الأخيرة مع إسرائيل وشركاء الشرق الأوسط تناولت "كيفية الانتقال إلى مرحلة متعلقة أكثر بالسياسية ومرحلة استقرار" بعد انتهاء الحرب. "نحن نقدم أفكارنا ومفاهيمنا بناء على مشاورات واسعة ومتعمقة للغاية نجريها في جميع أنحاء المنطقة بشأن هذه المسألة."

ويشبه التخطيط الحالي الأفكار المتعلقة بالمستشار المدني وقوة حفظ السلام التي تم طرحها في ورقة سرية لوزارة الخارجية حصلت عليها صحيفة بوليتيكو.

وسيقود القوة "ضابط كبير مناسب" من إسرائيل أو #مصر أو السلطة الفلسطينية. ومن الناحية المثالية، ستوافق مصر على أن تكون "القائد العربي" للقوة. وبمجرد تحديد القائد، ستكون الدولة مسؤولة عن "تفويض وتكوين ومدة نشر المجموعة ".

ولن ترسل الولايات المتحدة قوات إلى غزة، لكن الوثيقة تقترح تعيين مدني أميركي "كمدير عام" للتنسيق مع إسرائيل والمساعدة في تدريب أفراد القوة وتقديم المشورة لهم. وستقدم واشنطن أيضًا دعمًا استخباراتيًا ضد التهديدات، بخاصة من قبل حماس والمسلحين الآخرين في غزة.

ستبدأ القوة صغيرة في "منطقة محدودة من المسؤولية" تركز في البداية على "مراكز المساعدة الإنسانية الرئيسية" ثم "تتوسع تدريجياً".

وجاء في الوثيقة أن "النطاق الجغرافي النهائي لمهمة المجموعة سيكون في جميع أنحاء غزة".

وقال فيدانت باتيل، المتحدث باسم وزارة الخارجية: "نحن لا نعلق على الوثائق المسربة المزعومة، والتي لا تعكس في كثير من الأحيان الوضع السائد في أي قضية معينة في الوزارة".

------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / بوليتيكو تكشف عن مخطط بايدن لغزّة: مسؤول أميركي على رأس قوّة مدنية فلسطينيّة أو عربيّة

 

 

 

2024-05-24

دلالات: