الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات الصحف في لبنان 2024 /النهار: بالصور: ما بعد الهجوم الإيراني ليس كما قبله ؟ لبنان المتلقّي وواشنطن الرابح الأكبر| إسرائيل تُعجّل الحرب ضدّ حزب الله؟| ملف النازحين يتقدم ؟| الخطط مضيعة للوقت ؟

مقاتلة إسرائيلية خلال شنّ غارة على جنوب لبنان (الصورة نقلا عن النهار - أ ف ب - الصور الأخرى عن النهار أيضا . - جريدة صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار: بالصور: ما بعد الهجوم الإيراني ليس كما قبله ؟ لبنان المتلقّي وواشنطن الرابح الأكبر| إسرائيل تُعجّل الحرب ضدّ حزب الله؟| ملف النازحين يتقدم ؟| الخطط مضيعة للوقت ؟

Sidonianews.net

-----------

النهار

ما بعد الهجوم الايراني على اسرائيل، لن يكون كما قبله، بالنسبة لمعادلات الردع وتوازن القوى في المنطقة، لكنه قد يكون اشد سوءاً على غزة ولبنان وسوريا، بعدما تأكد ان لا ردّ ايرانياً على اسرائيل الا اذا اعتدت الاخيرة عليها مباشرة، وبالتالي فان اسرائيل التي اصيبت معنوياً، قد تردّ بالانتقام من اذرع ايران في المنطقة، وبالتالي اطالة أمد الحرب القائمة منذ تشرين الاول الماضي.

 التطورات، الداخلية منها والخارجية المؤثرة، لم تبدل تبديلا في مواقف الاطراف، رغم الخطر المحدق بلبنان، والذي امكن تجاوزه ليل السبت الاحد، بعدم توسع الحرب الى اقليمية، ولكن من دون ان يؤثر الهجوم الايراني على اسرائيل، على مسار الحرب الاسرائيلية على لبنان، اذ وسعت تل ابيب اعتداءاتها، فضربت امس مواقع جديدة في عمق البقاع.

واذ حاول رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، الافادة من التطورات، للم شمل الوزراء، الموالين والمعترضين- المقاطعين، حول طاولة مجلس الوزراء مجددا، “للبحث في التطورات الراهنة على الصعيدين الاقليمي والداخلي”، اضطر بفعل تأكيد وزراء استمرار مقاطعتهم، الى تحويل الجلسة للمناقشة فقط، من دون الحاجة الى نصاب قانوني.

واصدرت الامانة العامة لمجلس الوزراء بيانا جاء فيه: “شعوراً منه بالمسؤولية الوطنية وضرورة استمزاج آراء معظم السادة الوزراء والاستماع اليهم لاسيما في هذا الظرف الدقيق التي تمرّ به البلاد، قرر السيد رئيس مجلس الوزراء استبدال جلسة مجلس الوزراء التي كانت مُقررة صباح الاثنين بجلسة تشاورية تُعقد في نفس التاريخ والمكان والزمان المُقرر.

النزوح السوري

وينتظر ان تخصص جلسة مقبلة لمجلس الوزراء لمناقشة جدية لملف النزوح السوري، الذي سلط الضوء عليه مقتل منسق قضاء جبيل في “القوات اللبنانية” باسكال سليمان، اذ شكل النزوح موضوع الخطب والتعليقات في الايام الماضية، خصوصا انه تزامن مع ذكرى الحرب اللبنانية (13 نيسان 1975)، وقد اعلن الرئيس ميقاتي من بكركي “اننا نقوم بوضع حل لأزمة النازحين السوريين من خلال الاتصالات التي نقوم بها، والحل يبدأ باعتبار معظم المناطق في سوريا مناطق آمنة لنقوم بترحيل السوريين الذين قدموا الى لبنان تحت عنوان “لاجئين”. يجب ان نميز بين السوريين الموجودين على الاراضي اللبنانية والذين يعملون ويساهمون في الاقتصاد وبين الذين يدخلون تحت عنوان لاجئين ونازحين بهدف الافادة من هذا الموضوع. عندما تصبح هناك مناطق أمنة في سوريا واعتراف دولي بهذا الموضوع، سيتم ترحيل معظم السوريين الموجودين على الأراضي اللبنانية الذين لا يؤدون اي عمل أو لا يكونون في لبنان تحت غطاء قانوني. من لديه إقامة وإجازة عمل ويعمل ضمن القانون فنحن نحترمه مثلما نحترم اي مواطن عربي اخر”.

وقد عاجله رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، فرد على ميقاتي قائلا: “بكل احترام، دولة الرئيس، هذه الخطط كلها مضيعة للوقت”.

الميدان

ميدانيا، استهدف قصف جوي إسرائيلي الأحد موقعا تابعا لـ”حزب الله”، في منطقة بين النبي شيت وسرعين قرب بعلبك ومبنى مؤلفا من طبقتين تابعا للحزب.

 وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام أن “غارة جوية معادية استهدفت أحد المباني في بلدة النبي شيت ودمرته”.

وأفاد مصور في وكالة فرانس برس أن المبنى تحوّل إلى مجرد هيكل معدني.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على منصة إكس “أغارت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو على موقع مهم لصناعة الوسائل القتالية تابع لمنظمة حزب الله الإرهابية في منطقة النبي شيت في العمق اللبناني”.

وأتى ذلك بعد ساعات من إعلان الحزب تنفيذ قصف بعشرات الصواريخ وعلى مرحلتين، استهدف مواقع عسكرية إسرائيلية في هضبة الجولان المحتلة، رداً على الغارات الإسرائيلية الليلية التي استهدفت “عدداً من القرى والبلدات الآمنة”.

الى ذلك، نعى “حزب الله” في بيان احد مقاتليه من بلدة الخيام.

وأفاد الجيش الإسرائيلي في بيان أن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت مواقع تابعة لحزب الله في بلدتي الخيام وكفركلا.

وتم قصف اطراف بلدة حولا حي “بئر المصلبيات” قبالة موقع العباد الاسرائيلي. كذلك استمر تحليق متواصل للمسيرات الاسرائيلية جنوب وشمال منطقة نهر الليطاني.

ومنذ 8 تشرين الاول الماضي، سقط في لبنان 364 شخصا على الأقلّ بينهم 240 عنصرا في “حزب الله” و70 مدنيا، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استناداً الى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية.

------------


1- مانشيت "النهار": ملفّ النازحين يتقدّم... "الخطط مضيعة للوقت"؟

ما بعد الهجوم الايراني على اسرائيل، لن يكون كما قبله، بالنسبة لمعادلات الردع وتوازن القوى في المنطقة، لكنه قد يكون اشد سوءاً على #غزة و#لبنان وسوريا، بعدما تأكد ان لا ردّ ايرانياً على اسرائيل الا اذا اعتدت الاخيرة عليها مباشرة، وبالتالي فان اسرائيل التي اصيبت معنوياً، قد تردّ بالانتقام من اذرع ايران في المنطقة، وبالتالي اطالة أمد الحرب القائمة منذ تشرين الاول الماضي.

التطورات، الداخلية منها والخارجية المؤثرة، لم تبدل تبديلا في مواقف الاطراف، رغم الخطر المحدق بلبنان، والذي امكن تجاوزه ليل السبت الاحد، بعدم توسع الحرب الى اقليمية، ولكن من دون ان يؤثر الهجوم الايراني على اسرائيل، على مسار الحرب الاسرائيلية على لبنان، اذ وسعت تل ابيب اعتداءاتها، فضربت امس مواقع جديدة في عمق البقاع.

واذ حاول رئيس الحكومة نجيب #ميقاتي، الافادة من التطورات، للم شمل الوزراء، الموالين والمعترضين- المقاطعين، حول طاولة #مجلس الوزراء مجددا، "للبحث في التطورات الراهنة على الصعيدين الاقليمي والداخلي"، اضطر بفعل تأكيد وزراء استمرار مقاطعتهم، الى تحويل الجلسة للمناقشة فقط، من دون الحاجة الى نصاب قانوني.
 

 

2- مصادر ديبلوماسيّة تؤكد وواشنطن تنفي... هل قلّل الإخطار ال#إيراني بالهجوم من مخاطر التصعيد؟

أفاد مسؤولون أتراك وأردنيّون وعراقيّون، أمس الأحد، بأنّ #إيران قدمت إخطاراً واسع النطاق قبل أيام من الهجوم بطائرات مسيّرة وصواريخ على ##إسرائيل السبت، لكنّ مسؤولين أميركيين نفواالأمر، وقالوا إنّ طهران لم تُنذر واشنطن وإنها كانت تسعى إلى إحداث ضرر كبير.

وأطلقت إيران مئات الطائرات المسيّرة والصواريخ، ليل السبت- الأحد، في ضربة انتقاميّة بعد هجوم إسرائيلي استهدف مجمع سفارتها في العاصمة السورية دمشق.

وأُسقط معظم الطائرات المسيّرة والصواريخ قبل وصولها إلى إسرائيل رغم إصابة فتاة صغيرة بجروح خطيرة. ولا تزال المنطقة تتأهّب لمزيد من التصعيد.
 

 

3- القيادة المركزية الأميركية تكشف مجموع المسيّرات والصواريخ الإيرانية التي أسقطتها خلال الهجوم

أعلنت القيادة المركزية الأميركية، اليوم، أنّ قوّاتها المدعومة بمدمّرات القيادة الأميركية في أوروبا دمّرت في 13 و14 نيسان أكثر من 80 طائرة مسيّرة هجومية أحادية الاتجاه وما لا يقل عن ستة صواريخ باليستية كانت موجّهة لمهاجمة #إسرائيل من #إيران و#اليمن.

وأضافت في منشور على موقع "إكس"، أنّ هذا يشمل صاروخاً باليستيّاً على منصة إطلاقه وسبع طائرات مسيّرة دمرت على الأرض قبل إطلاقها في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن.
 

 

4- إسرائيل تُعيد فتح المدارس بعد الهجوم الإيراني... ماذا عن الحدود مع لبنان؟

أعلن الجيش ال#إسرائيلي، اليوم، إعادة فتح المدارس في معظم أنحاء البلاد، بعدما أغلقت لأسباب أمنية السبت في مواجهة تهديدات #إيران.

وبعد تقييم الوضع، "تقرَّر استئناف الأنشطة التعليمية في كل أنحاء البلاد" اعتباراً من الاثنين، مع مراعاة بعض "القيود" في المنطقة الحدودية مع #لبنان وفي المستوطنات القريبة من قطاع #غزة، وفق ما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري على منصة "إكس".
 

 

5- الذهب يواصل ارتفاعه وسط التوتّر في الشرق الأوسط... كم بلغ؟

صعدت أسعار #الذهب، اليوم، ودارت نحو أدنى من مستوى مرتفع على نحو قياسي بلغته في الجلسة السابقة، إذ عزز تصاعد التوتر في #الشرق الأوسط شهية الإقبال على المعدن النفيس الذي يُعد ملاذاً آمناً.

وبحلول الساعة 00:56 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0,3 في المئة إلى 2350,59 دولار للأوقية (الأونصة). وبلغ الذهب أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2431,29 دولار للأوقية يوم الجمعة.

وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0,3 في المئة إلى 2366,40 دولار للأوقية.
 

 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
في افتتاحية "النهار"، كتبت نايلة تويني: الهجوم على إسرائيل: واشنطن الرابح الأكبر

في #لبنان ساد صمت مريب امس بعد الهجوم الايراني على اسرائيل. ليس من رئيس للجمهورية يعبر عن سياسة لبنان الخارجية، ومجلس الوزراء منقسم على ذاته، ولا يتمكن من عقد جلسة للضرورة. ووزير الخارجية يتعرض لهجوم كلما نطق بكلمة. لبنان صار مواقف زعماء احزابه وطوائفه.

غاب الموقف اللبناني، باستثناء "##حزب الله" صاحب الموقف المعروف سلفا، والمبني غالبا على حسابات غير لبنانية، وهو الاشادة بالعملية من منطلق علاقاته ب#طهران. وجاء في بيانه الرسمي: "لقد حققت العملية أهدافها العسكرية المحددة بدقة على الرغم من مشاركة الولايات المتحدة وحلفائها ‏الدوليين وادواتها الإقليميين في رد الهجوم الصاعق غير أن الأهداف السياسية والإستراتيجية بعيدة ‏المدى لهذا التطور الكبير ستظهر تباعاً ومع الوقت وسوف تؤسس لمرحلة جديدة على مستوى #القضية ‏الفلسطينية برمتها وعلى مستوى الصراع التاريخي مع هذا العدو في طريق الانتصار الحتّمي لأمتنا ‏العربية والإسلامية وللشعب الفلسطيني المقاوم والمظلوم".‏
 

 

وكتب نبيل بومنصف: "الرئيس الافتراضي" في الأسبوع المشحون والطائف المقاوم للصدام الإقليمي

كأن #نايلة تويني حفيدة كبير الميثاقيين اللبنانيين #غسان تويني وابنة شهيد قَسَم وحدة المسيحيين والمسلمين #جبران تويني توخّت في توقيت بثّ ذاك الاختراق الإعلامي - الصحافي - الوطني في مقابلة مبتدعة غير مسبوقة مع #رئيس لبنان الافتراضي المتكوّن من ذكاء اصطناعي صنع مضمونه أرشيف السنين التسعين من تاريخ "النهار"، كأنها توخت القول ما لم تقله من أن الجيل الشاب من أبناء "الطائف" أيضا يمكنه أن يكون ميثاقيا حداثيا ومتكيفا بين متطلبات بلد الازمات والحداثة الصارخة. جاء الامر في توقيت ضاجّ بالتناقض، في أسبوع الشجن الوطني المنصرم الذي وقف فيه لبنان داخليا على حافة السكاكين وفوق علٍ شاهق أرضيته صخور مسنَّنة، وإقليميا في أرض الصدام الإقليمي الذي انفجر بين ايران وإسرائيل. رئيس افتراضي للبنان يقدّم ما يرقى الى مشروع ميثاق متطور والدته الطائف ووالده ميثاق 1943 على صيغة حداثية...

مَن تراه من القيادات والزعماء وأساطين وأساطير الطوائف في لبنان يؤمن بأن شباب لبنان قد يكون متمسكا بوحدة ميثاقية حداثية، أكثر من رعيل المخضرمين والقدامى نفسه؟
 

 

وكتبت سابين عويس: لبنان "المتلقّي" يرصد بقلق نتائج الدخول الإيراني المكشوف في الحرب

لم تشتّت الجهوزية الإسرائيلية الكاملة للمسيّرات والصواريخ #الإيرانية التي انطلقت أول من أمس، مستهدفة الداخل الإسرائيلي رداً على عملية اغتيال قادة إيرانيين في #دمشق، #الطيران الإسرائيلي عن استمرار اعتداءاته على الساحة الجنوبية المكشوفة على كل احتمالات الرد والتوسّع. فساعات الردع الإسرائيلي للصواريخ والمسيّرات الإيرانية، لم تلجم تلك الاعتداءات بل زادت من وتيرتها، على نحو أرادت منه تل أبيب تأكيد قدراتها الدفاعية والهجومية، وقرارها بعدم التراجع عن المسار الذي رسمته لحربها على لبنان من بوابة الجنوب.

لقد جاء الرد الإيراني على عملية اغتيال قادة لها في دمشق، ليعيد خلط الأوراق وإرساء معادلة إقليمية ودولية جديدة، بعد مرحلة من الترقب إلى مآل الحرب في #غزة.

النهار: ما بعد الهجوم الإيراني ليس كما قبله ؟ لبنان المتلقّي وواشنطن الرابح الأكبر| إسرائيل تُعجّل الحرب ضدّ حزب الله؟| ملف النازحين يتقدم ؟| الخطط مضيعة للوقت ؟

2024-04-15

دلالات: