الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات الصحف في لبنان 2024 /نداء الوطن: مجازر إسرائيلية متنقّلة من الهبّارية إلى الناقورة... وتهويل إسرائيلي بإقتراب هزيمة الحزب؟ | رئيسة وزراء إيطاليا في لبنان وجعجع يطالب الحزب بتسليم سلاحه

مشهد من موقع الغارة الإسرائيلية أمس على الهبّارية ( عن نداء الوطن - أ ف ب)

جريدة صيدونيانيوز.نت / نداء الوطن: مجازر إسرائيلية متنقّلة من الهبّارية إلى الناقورة... وتهويل إسرائيلي بإقتراب هزيمة الحزب؟ | رئيسة وزراء إيطاليا في لبنان وجعجع يطالب الحزب بتسليم سلاحه

Sidonianews.net

-----------

نداء الوطن

 بعد مجزرة الهبارية فجر أمس، كانت طيرحرفا مساءً على موعد مع مجزرة مماثلة. وما يصل بين المجزرتَين هو سقوط عناصر عاملة في الميدان الصحي. واكتمل المشهد بمجزرة ثالثة طاولت مقهى في الناقورة من دون أن يعني ذلك أنّ مسلسل المجازر الإسرائيلية بلغ غاياته.
بهذا العنوان الدموي، أخذت التطورات على الحدود الجنوبية مساراً جديداً، وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ مهاجمة أهداف لـ"حزب الله" رداً على استهداف كريات شمونة صباحاً، حيث أوقعت قذائف "الحزب" قتيلاً مدنياً وعدداً من الجرحى وخسائر في الممتلكات.
وفي الوقائع الميدانية المتلاحقة، سقطت ثلاث ضحايا إثر قصف الطيران الحربي الإسرائيلي مقهى في الناقورة، وهرعت سيارات الإسعاف إلى المكان. ‏وتردّد لاحقاً أنّ عدد الضحايا ارتفع الى أربع.
وقبل ذلك، سقطت خمس ضحايا، بينها عناصر من "الهيئة الصحية الإسلامية"، إثر قصف منزل في طيرحرفا.
وفي سياق متصل، كشف مصدر ديبلوماسي لـ"نداء الوطن" أنّ الوضع الميداني "خطير جداً"، وقال: "إنّ كل ما تجمّع من معلومات ومعطيات تفيد أنّ حكومة بنيامين نتنياهو ذاهبة الى توسيع الحرب على لبنان، ومن دون خطوط حمر ولا قواعد اشتباك، بدليل أنّ مسرح العمليات العسكرية ممتد من رأس الناقورة جنوباً الى العبدة والعريضة شمالاً ومن البحر الى السلسلة الشرقية".
وأوضح المصدر أنّ "الرسائل الديبلوماسية التي تقاطعت على أنّ ما ينتظر لبنان هو توسيع الحرب الإسرائيلية، وليس دخولاً في هدنة".
وفي المقابل، نقلت "القناة 13" العبرية عن قائد القيادة الشمالية أوري غوردين قوله: "نحن في حالة حرب. نحن مستعدون لمواصلة مهاجمة "حزب الله" بشكل كبير وتغيير الوضع الأمني".
وأضاف: "نحن نشنّ هجمات كبيرة جداً جداً ضد "حزب الله" وسنستمر. وسنكون عدوانيين من أجل إيذاء "حزب الله" ودفعه وإلحاق الضرر به بشكل كبير".
وكرّر الجنرال الإسرائيلي القول إنّ الجيش العبري مصمم على "تغيير الوضع الأمني في الشمال حتى يتمكن السكان من العودة بأمن وشعور بالأمان. ونحن، من ناحية أخرى، نهاجم "حزب الله" بقوة، وإذا أدركنا أنه سيتعين علينا التحرك - سنتحرك الليلة (أمس) أيضاً، والاستعداد موجود".
وخلال الأسبوع الحالي، شارك غوردين في تدريب القيادة الشمالية على الاستعداد للحرب على الحدود الشمالية. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنّ "لحظة الهزيمة (بالنسبة إلى "حزب الله") تقترب، والتحرك في لبنان قد يكون محدوداً ويتطوّر إلى حرب، وليس لدينا اتفاق بعد، واتفاق الرهائن في غزة يمكن أن يؤدي إلى اتفاق في لبنان أيضاً".
وفي السياق، نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله إنّ "عمق لبنان يتحوّل إلى منطقة حرب، و"حزب الله" بدأ يخاطر".
إلى ذلك، عادت القوات الجوية الإسرائيلية إلى إجراء التدريبات، بعدما كانت متوقفة إلى حد كبير منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول، حسب إعلان رسمي.
ووسط هذه التطورات الميدانية الصاخبة، وصلت الى بيروت مساء أمس رئيسة وزراء ايطاليا جورجيا ميلوني لتفقد كتيبة بلادها العاملة في عداد قوات "اليونيفيل" في الجنوب. وخلال المحادثات التي عقدها مع نظيرته الايطالية، كرّر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي "التزام لبنان التطبيق الكامل لكافة القرارات الدولية الخاصة به، ولا سيما القرار 1701، ووجوب أن تلتزم اسرائيل تطبيقه كاملاً ووقف اعتداءاتها على سيادة لبنان براً وبحراً وجواً".
على صعيد آخر، أعرب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عن عدم اقتناعه بنتيجة لقاء بكركي. وتساءل ضمن برنامج "مع وليد عبود" على شاشة "تلفزيون لبنان" "عما يُعدُّ الأجدى لإقامة حوار من أجله: الانتخابات الرئاسية أم إعلان الحرب في الجنوب، ولا سيما أن بعض النواب حاول في إحدى الجلسات إثارة الوضع في الجنوب، ولكن الرئيس بري واجهه بالرفض؟
وقال: "إنّ حرب الجنوب كلّفت زهاء 350 قتيلاً لبنانياً حتى الآن ومليار دولار خسائر مباشرة وملياراً آخر خسائر غيرمباشرة". وسأل مجدداً: هل لـ"الحزب" الحق في زج الشعب اللبناني في الحرب لمجرد "السلبطة"، خصوصاً أنّ ثلثي الشعب اللبناني على الأقل لا يريد الحرب؟ وأضاف أنّ الوقت الحالي هو "الأفضل للمطالبة بنزع سلاح "حزب الله" وتسليمه للجيش. لقد أثبتت هذه الفترة أنه لا جدوى من هذا السلاح غير الشرعي بعدما استباحت إسرائيل بعض المناطق اللبنانية في هذه الحرب، ما يؤكد أنّ مقولة "الحزب" الأساسية التي ترتكز على امتلاكه السلاح خاطئة".

-------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

نداء الوطن: مجازر إسرائيلية متنقّلة من الهبّارية إلى الناقورة...  وتهويل إسرائيلي بإقتراب هزيمة الحزب؟ | رئيسة وزراء إيطاليا في لبنان وجعجع يطالب الحزب بتسليم سلاحه

 

2024-03-28

دلالات: