الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /إسرائيل تعلن مقتل 24 من جنودها في غزة في أفدح خسارة يومية لها

جريدة صيدونيانيوز.نت / إسرائيل تعلن مقتل 24 من جنودها في غزة في أفدح خسارة يومية لها

 

Sidonianews.net

----------------------

المصدر: النهار /  "رويترز"

أعلن الجيش ال#إسرائيلي اليوم الثلثاء إنّ 24 جندياً إسرائيليّاً قُتلوا في #غزة، وهو أكبر عدد من القتلى في يوم واحد منذ بدء الحرب في تشرين الأول، في ظل ما قال ال#فلسطينيّون إنّه أعنف قصف على جنوب القطاع خلال الصراع.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري للصحفيين إن 21 جنديّاً قُتلوا في انفجار. وأضاف أنّ مسلحين أطلقوا قذائف صاروخية على دبابة، وفي الوقت نفسه وقع انفجار في مبنيين زرعت القوات فيهما متفجرات لتدميرهما. وانهار المبنيان على القوات.

وأضاف: "ما زلنا ندرس ونحقّق في تفاصيل الحادث وأسباب الانفجار". وكان الجيش قد قال في وقت سابق إنّ ثلاثة جنود قُتلوا في هجوم منفصل بجنوب غزة.

وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحّة في غزة لـ"رويترز" إنّ الهجوم جاء في الوقت الذي تتوغّل فيه القوات الإسرائيلية في عمق غرب #خان يونس وسط قصف جوي وبحري وبري شمل اقتحام مستشفى واعتقال طاقم طبي.

ولم ترد أي معلومات من إسرائيل بشأن الوضع في المستشفى، ولم يكن لدى مكتب المتحدث باسم الجيش أي تعليق.

وقال القدرة إنّ ما لا يقل عن 50 شخصاً قُتلوا مساء الأحد في خان يونس، في حين أن حصار المنشآت الطبية يعني أن فرق الإنقاذ لا تستطيع الوصول لعشرات القتلى والجرحى.

 ودعت الولايات المتحدة إسرائيل إلى حماية الفلسطينيين الأبرياء والطواقم الطبية.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أمس الاثنين إنّ لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها لكنه أضاف: "نتوقع منهم أن يفعلوا ذلك وفقاً للقانون الدولي ومع حماية الأبرياء في المستشفيات والطواقم الطبية والمرضى قدر المستطاع".

وتقول إسرائيل إنّ مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية "حماس" يقيمون مقرات لعملياتهم في المستشفيات وحولها، وهو ما تنفيه "حماس" والطواقم الطبية.

وأطلقت إسرائيل هجوماً الأسبوع الماضي للسيطرة على خان يونس التي تقول حالياً إنّها المقر الرئيسي لمسلحي "حماس" المسؤولين عن هجمات السابع من تشرين الأوّل على جنوب إسرائيل والتي أسفرت وفقاً للإحصاءات الإسرائيلية عن مقتل 1200 شخص.

وتتعهد إسرائيل بالقضاء على "حماس" التي تحكم قطاع غزة.

وقالت السلطات الصحيّة في غزة في تحديث أمس الاثنين إنّ ما لا يقل عن 25295 من سكان القطاع قُتلوا منذ السابع من تشرين الأول.

* الضفة الغربية

يتصاعد القلق الدولي بشأن عدد القتلى الفلسطينيين جرّاء الهجوم الإسرائيلي على القطاع المكتظ بالسكان والأزمة الإنسانية التي يعاني منها مئات الآلاف من الأشخاص.

وتطالب الولايات المتحدة إسرائيل بالحد من الأضرار التي تلحق بالمدنيين في غزة وتدعوها إلى وقف العنف الذي يرتكبه المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وقالت إنها لا تزال تعتقد أنّ حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني أمر ممكن.

وفي بروكسل، تجنب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أمس الاثنين مناقشة حل الدولتين في اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي، واختار أن يعرض عليهم مقاطع فيديو لمشاريع البنية التحتية المستقبلية.

وترفض إسرائيل الدعوات لإقامة دولة فلسطينية، ويقول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنّ أي دولة فلسطينية ستشكل "خطراً وجوديّاً" على إسرائيل.

وقام مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بتوزيع ورقة مناقشة تتضمن خارطة طريق للسلام تدعو إلى عقد مؤتمر تحضيري للسلام ينظمه الاتحاد الأوروبي ودول عربية. وتمت دعوة الولايات المتحدة والأمم المتحدة للمشاركة في المؤتمر.

ودعت واشنطن أمس الاثنين إلى إجراء تحقيق ومحاسبة "حسب الاقتضاء" في أعقاب وفاة فتى أميركي من أصل فلسطيني يبلغ من العمر 17 عاماً في الضفة الغربية يوم الجمعة. ويقول مسؤولو الصحة الفلسطينيون إنه قتل على يد قوات الأمن الإسرائيلية.

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل تصاعداً في أعمال العنف بالتوازي مع الحرب على غزة التي اندلعت في تشرين الأول.

وقال عم الشاب المولود في الولايات المتحدة لرويترز إنه توفي خلال اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي شملت قيام فلسطينيين بإلقاء حجارة.

----------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / إسرائيل تعلن مقتل 24 من جنودها في غزة في أفدح خسارة يومية لها

 

2024-01-23

دلالات: