الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /مصدران للاستدراج الى الحرب.. وجهد لتجنّب اشعال الجبهة

جريدة صيدونيانيوز.نت / مصدران للاستدراج الى الحرب.. وجهد لتجنّب اشعال الجبهة

 

Sidonianews.net

---------------------

الجمهورية

كانت لافتة للانتباه التأكيدات المتتالية للرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، الذي تمنّى على «حزب الله» التنبّه واحباط اي محاولة لاستدراجه الى الحرب، من ايّ جهة أتت. وقد برز في موازاة ذلك ما ورد في تقرير حول الجبهة الحدودية، أعدّه مركز دراسات استراتيجية، ورد فيه ما حرفيته: «يمكن وصف الوضع بالحذر جداً على الخط الحدودي الممتد من الناقورة في القطاع الغربي الى القطاع الشرقي وصولاً الى مزارع شبعا، وثمة نشاط ملحوظ للجيش اللبناني وقوات اليونيفيل. والعمليات العسكرية التي حصلت بعد عملية «حماس» في ما يسمّى «غلاف غزة»، بَدا جلياً انها كانت في إطار محدود ومحصور، ويستخلص من ذلك عدم وجود رغبة او توجّه الى تجاوز هذا الحدّ.

 

الا أنّ ذلك لا يلغي الخشية من عوامل اخرى تبدو معها منطقة الحدود في ما يسمّى «هدوء ما قبل العاصفة»، ومن شأنها ان تستدرج أمن الحدود الى الاشتعال من مصدرين: الاول، أن تدخل على الخط من الجانب اللبناني، بعض الجهات خارج اطار المقاومة، والتي اصطلح على تسميتها «مجموعات الصواريخ المشبوهة» وتستهدف عمق المستوطنات الاسرائيلية، وتستدعي عمدا ردا اسرائيليا على عمق البلدات اللبنانية. امّا الثاني، فهو الأخطر، ويتمثّل في ان يغامر العقل الاسرائيلي الجهنمي بأن يعتبر الدعم الدولي الذي حشدته اسرائيل معها بعد عملية حماس، فرصة سانحة لها لإشعال جبهة لبنان ضد «حزب الله»، وهو الامر الذي قد لا تحصر ناره على الحدود، بل قد يأخذ كل المنطقة الى المجهول».

 

مضمون هذا التقرير يتقاطع مع مخاوف جدية يُبديها مسؤول كبير، حيث ابلغ الى «الجمهورية» قوله: «هناك جهد كبير يُبذل على اكثر من مستوى خارجي لتجنّب اشعال الجبهة الجنوبية، لكن رغم ذلك، أشعر بقلق كبير، لا بل بخوف عظيم من أن تتدحرج الأمور في أيّ لحظة، خصوصاً انّ اسرائيل في حربها هذه لا تسعى فقط إلى تصفية حركة «حماس»، كهدفٍ أعلنه رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، بل إلى فرض قواعد جديدة في المنطقة، وهذا الامر يَنصُبُ أمامنا سيناريوهات مخيفة».

--------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / مصدران للاستدراج الى الحرب.. وجهد لتجنّب اشعال الجبهة

 

 

 

2023-10-14

دلالات: