الرئيسية / أخبار لبنان /ثقافة وفنون /أمين معلوف أميناً لـ الخالدين

جريدة صيدونيانيوز.نت / أمين معلوف أميناً لـ الخالدين

 

Sidonianews.net

-------------------------

نداء الوطن / طوني عطية

في بلد الأنوار والثقافة والأناقة، حيث يُستقى «الخلود» من شذرات الأدب والعلم والفلسفة، فاز الكاتب الفرنسي اللبناني الأصل أمين معلوف، برتبة الأمين العام الدائم للأكاديمية الفرنسية العريقة، بعد التصويت الذي جرى أمس، خلفاً لإيلين كارير دانكوس التي توفّيت مطلع آب الفائت. منصبٌ سيتربّع على عرشه مدى الحياة. تستحقّ إمارات الفكر إقامات دائمة. فهنا سلاطينها وقياصرتها بلا أساطيل عسكرية ولا مبايعات جماهيرية ولا تحايلات دستورية أو تلاعب بمفرداتها وتفاسيرها. لا مكان لرذائل الطغاة في «حدائق النور».
 
من «موانئ الشرق» هاجر المعلوف إلى باريس عام 1976 هرباً من «الهويات القاتلة»، مروراً بـ»ليون الأفريقي» على ضفّتي المتوسّط بكلّ شعوبه وأديانه، مطالباً بتقارب الشرق والغرب. في نتاجه حوار حضارات وثقافات شعوبٍ، فيما يرزح وطنه الأم في صراعات وأحقاد.
 
تميّز معلوف بغزارة إنتاجه وتنوّع مواهبه الأدبية وألقابه، فهو روائي وكاتب مقالة وصحافي. حائز جائزة غونكور عام 1993 عن روايته «صخرة طانيوس»، وكان مرشحاً معلناً منذ فترة. وهو أحد وجوه الروايات التاريخية المُستلهمة من الشرق، وركز في أعماله على مسألة تقارب الحضارات. كرّس حياته للأدب، واعتبر نفسه ابن الشرق والغرب. أعماله الأدبية مكتوبة باللغة الفرنسية ترجمت إلى أكثر من 40 لغة. كتاباته مشهورةٌ عالميّاً، لإنها تُعالج وتُناقش موضوعات تَهُم العالم مثل الهوية والتأمل الروحاني والأصول والأنساب والهجرة والخسارة واللجوء. غالباً ما تكون هذه القصص تاريخية واقعية وأحياناً تكون خيالية.
 
حظيت شخصية أمين معلوف بالإجماع تقريباً، فهو منخرط جداً في أنشطة المؤسسة التي انضمّ إليها عام 2011، ليكون بذلك ثاني عربي ينتمي إلى «مجمع الخالدين» بعد الكاتبة الجزائرية آسيا جبار. وله أفضلية في أمور عديدة، أبرزها أنّ حيازته منصب أمين سر دائم للأكاديمية كان ليحظى بتقدير الراحلة دانكوس. ويدير الأمين العام الدائم للأكاديمية الفرنسية، هذه المؤسسة المُدافعة عن اللغة الفرنسية وتطويرها. ولم يشغل المنصب منذ عام 1634 سوى 32 شخصاً. تتألف الأكاديمية من أربعين عضواً، يطلق عليهم لقب «الخالدين» نسبةً إلى عبارة «إلى الخلود» التي تظهر على الختم الرسمي للإمتياز الممنوح من قبل مؤسسها الكاردينال Richelieu رجل الدولة في عهد الملك لويس الثالث عشر. مهمتها تنظيم قواعد اللغة الفرنسية والمفردات والأدب. وتتولّى نشر قاموس رسمي للّغة وقواعدها. كذلك تقدّم الأكاديمية جوائز قيّمة عن إنجازات مميّزة في عالم الأدب والرسم والشعر والمسرح والتاريخ والترجمة، أبرزها جائزة grand prix de la francophonie.

-------------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان والعالم / أمين معلوف أميناً لـ الخالدين

2023-09-29

دلالات: