الرئيسية / أخبار لبنان /ثقافة وفنون /رحيل الفنانة القديرة نجاح سلام... نجمة مضيئة في الزمن الرديء

الراحلة نجاح سلام.

جريدة صيدونيانيوز.نت / رحيل الفنانة القديرة نجاح سلام... نجمة مضيئة في الزمن الرديء

 

 Sidonianews.net

-----------------------
 

المصدر: "النهار"
.

فَقَد لبنان اليوم الفنانة القديرة #نجاح سلام عن عمر يناهز الـ92 عاماً، بعد مسيرة فنية حافلة تنقّلت خلالها بين لبنان ومصر وباقي البلدان العربية.
 
ونعت ابنة الراحلة، سمر سلمان العطافي، والدتها عبر "فايسبوك"، قائلةً: "وانتهى المشوار يا عروبة، ماما في رحاب الله".
 
بدوره، رثى الرئيس تمام سلام الفنانة الكبيرة قائلاً: "مع وفاتها انطوت صفحة من تاريخ الفن والغناء في عالمنا العربي".
 
وقال في بيان: "تألّقت وبرق نجمها في مرحلة غنية بالفن والفنانين الكبار، أمثال عبد الوهاب وأم كلثوم وأسمهان وفريد الأطرش وصباح ووديع الصافي وغيرهم مِمّن تركوا بصمات بل وتراثاً غنيّاً تراكم كنزاً ثميناً في عالم الفن والغناء على مدى عقود عديدة".
 
وأضاف: "نحن آل سلام نعتزّ ونفتخر بما حقّقته نجاح بين أقرانها في سنوات العز والعنفوان والتألُّق العربي"، واصفاً إيّاها بـ"النجمة المضيئة في هذا الزمن الرديء، ولكنّ نورها سيبقى بريقاً مشعّاً في تاريخ الفن والغناء العربي الأصيل".
 
كما نعاها الرئيس سعد الحريري قائلاً: "رحم الله الفنانة القديرة نجاح سلام، وأخلص التعازي لعائلتها ومحبيها".
 

 كما نعى رئيس "المجلس الثقافي الانمائي لمدينة بيروت" محمد العاصي وفاة الفنانة البيروتية القديرة نجاح سلام، وهي أرملة الفنان القدير الراحل سلمان محمد سعد وشقيقة الصحافي الراحل عبد الرحمن سلام.
 
وتوجّه العاصي بالتعازي من أسرتها وآل سلام، ومن نقابة الفنانين اللبنانيين ومن عموم عائلات وأهالي مدينة بيروت وفعالياتها الاجتماعية والثقافية.
 
موعد التشييع
 
يُصلّى على جثمانها غداً الجمعة، بعد صلاة الجمعة في مسجد الخاشقجي، وتُوارى الثرى في مدافن الأوقاف الاسلامية الجديدة - حرج بيروت.
 
تقبل التعازي يومي السبت 30 أيلول والأحد 1 تشرين الأول في فندق راديسون بلو - سنتر دون، الطابق الأول من الساعة الثالثة عصراً وحتى السابعة مساء.
 
مسيرة الراحلة
 
اشتُهرت نجاح سلام بأغانيها في معظم البلاد العربية، وقد عُرفت بأدائها للأغاني الوطنية والابتهالات الدينية، وهي حاصلة على جائزة الـ"أوسكا"  من جمعية تكريم عمالقة الفن العربي في الولايات المتحدة عام 1995.
 
جاءت بدايتها في الغناء من خلال الحفلات المدرسية التي كانت تُقام في نهاية كل عام دراسي. وفي العام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة حيث عرّفها إلى كبار الفنانين مثل أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم.
 
وفي عام 1949 سجّلت سلام أول أغانيها وهي "حول يا غنام"، ثم أغنية يا "جارحة قلبي". وبعدما احترفت الغناء، غنّت في كلٍ من حلب ودمشق وبغداد ورام الله.
 
وفي بداية العام 1950 عادت إلى لبنان لتسجيل بعض الأغاني للإذاعة اللبنانية.
 
أما انطلاقتها السينمائية فكانت من خلال فيلم "على كيفك" مع السيدة ليلى فوزي، ثم فيلم "ابن ذوات" الذي قدّمت خلاله أغنيات عدة منها: "برهوم حاكيني" و"الشاب الأسمر"، بعدها مثّلت في فيلم "الدنيا لما تضحك" مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين، وشاركت في فيلم "الكمساريات الفاتنات" مع كارم محمود.

----------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / رحيل الفنانة القديرة نجاح سلام... نجمة مضيئة في الزمن الرديء

 

 

2023-09-28

دلالات: