الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالفيديو وبالصور: بلدية صيدا والهيئات الإغاثية لا تلام فلا توجهوا إليها السهام ! | برافوا للحكومة إنجاز إزالة الخيم ونسأل هل قدمت كسرة خبز لنازح وجبرت خاطره؟

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالفيديو وبالصور: بلدية صيدا والهيئات الإغاثية لا تلام فلا توجهوا إليها السهام ! | برافوا للحكومة إنجاز إزالة الخيم ونسأل هل قدمت كسرة خبز لنازح وجبرت خاطره؟

 

Sidonainews.net

-----------

 

 

بقلم الصحافي السفير غسان الزعتري

رئيس تحرير جريدة صيدونيانيوز.نت

 

ليلا وتحت جنح الظلام، وبقرار حكومي عاجل مستعجل، تمت إزالة الخيم(مساء 9-9-2023 )، التي نصبها الصليب الأحمر اللبناني قبالة ملعب صيدا البلدي عصرا لإيواء النازحين الهاربين من جحيم إشتباكات مخيم عين الحلوة ممن لجأوا إلى بلدية صيدا  قبل يومين .

برافو للحكومة نجحت وبسرعة في تنفيذ قرارها الذي إتخذته بذريعة أبعاد سياسية وأمنية مختلفة.؟ وإن كان الخوف من تواجد بيئة جديدة عند مدخل صيدا والشارع الرئيسي باتجاه الجنوب مقلقاً إلى هذه الدرجة الكبيرة لدى جهات إستنفرت وأدخلت صيدا وبعض فعالياتها في حيص بيص.

وربما قد يكون البعض محقا في النمطية التي قد  تخلفها صورة الخيم التي تعيد بالأذهان إلى نكبة فلسطين عام 1948 وذكرياتها المؤلمة عندما تم تهجير أهلنا وإخواننا من أبناء الشعب الفلسطيني وطردهم من أرضهم المحتلة من الصهاينة المغتصبين  وتم إستقبالهم في منازل الصيداويين ومرافقها العامة ومساجدها ومدارسها ، كما وتم نصب  الخيم لهم لإستيعاب الأعداد  الكبيرة  بعد وصولهم إلى  صيدا ، وربما يذكر الجميع العبارة الشهيرة : كلها 3 أيام ونعود إلى فلسطين؟

ولكن ما هو مستغرب أن سهاما وجهت إلى بلدية صيدا ولوم مبطن لها بإعلان  القرار الإغاثي المشترك  "المؤقت" للنازحين والنابع من غاية إنسانية بحتة، وجاء الإعلان بحضور مدير عام وكالة الأونروا ورئيس البلدية د. حازم بديع  وممثلين عن الهيئات الإغاثية المحلية والدولية وتجمع المؤسسات الأهلية.

وكان التفاعل سريعا وميدانيا على الأرض من قبل البلدية وهذه الهيئات ، لأن معاناة النازحين الصحية والإجتماعية  لا تحتمل التأجيل ومن هنا كان تبني القرار المؤقت الإنساني بالدرجة الأولى، وليس كما حاول البعض إطلاق نظرية المؤامرة عليه وللأسف.

ونقول للبعض ، لا توجهوا سهامكم إلى بلدية صيدا، التي لا تلام هي ولا رئيسها الدكتور حازم خضر بديع، ولا الهيئات الإغاثية الدولية والمحلية ووكالة الأونروا.

ونتساءل: هل اللوم جاء لنجاح البلدية ورئيسها في إستنفار الهيئات الدولية والمحلية الإغاثية لنصرة النازحين؟ وترجم ذلك عملانيا  بالإجتماع الموسع  في مبنى البلدية التي تمثل صيدا كلها وكانت مقررات توزيع المهام ومنها قرار نصب الخيم للنازحين إلى بلدية صيدا،  وتوزيع النازحين في مسجد الموصلي على مدارس الأونروا بدءا من مدرسة نابلس قرب ثانوية البنات.؟

وختاما سؤال نوجهه إلى الحكومة : ماذا قدمت للنازحين الهاربين من إشتباكات مخيم عين الحلوة وهم يعانون الأمرين جراء ما يجري وترك منازلهم ومنها أصبح مدمرا؟ 

أين أنت يا حكومة ؟ وأين الهيئة العليا للإغاثة؟ وأين وحدة الكوارث الخاصة بكل محافظة ولماذا لا تتحرك باتجاه النازحين بشكل فوري.؟

فهل هي عاجزة عن ذلك ؟ وكيف تتخلى عن دورها ووظيفتها في  إغاثة النازحين وتوفير الأماكن التي تأويهم بشكل لائق يحفظ كرامتهم ويعينهم في تخطي مأساتهم بانتظار توقف الإشتباكات؟.

هل قدمت الحكومة  كسرة خبز لنازح ؟ هل جبرت خاطر طفل نازح رضيع يبكي جوعته ؟ هل أمنت فرشة نوم وفطور وغداء للنازحين.؟

هذا ما فعلته بلدية صيدا والهيئات الإغاثية المحلية والدولية  وهيئات المجتمع المدني والأونروا مجتمعين بشكل عاجل وفوري إنطلاقا من غيرة إنسانية ليس إلا، فالذي يكتوي بنار النزوح ليس كمثل من ينّظر  ويطلق نظريات اللوم لمن يعمل ويكد ، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم له حديث ومما معناه أن الذي يعمل ويجتهد فإن أصاب له أجران، وإن أخطأ فله أجر...لأنه إجتهد في مسألة معينة ؟

فقضاء حوائج الناس عبادة من أعظم العبادات التي تنفع الإنسان قبل أن تنفع غيره، فمن سار في قضاء حوائج الناس قضى الله عز وجل حوائجه. وفي صحيح مسلم ومسند أحمد وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.

رجاء لا تطلقوا  نيران سهامكم على من يعمل وإنما وجهوها إلى مكانها الصحيح على من لا يعمل ولا يملك إلا سهام المؤامرة ليطلقها. فلتجتمع كلمة صيدا وأهلها وفاعلياتها وتكون يدا واحدة في كافة الملمات والشدائد، كي تتصدى لكل ما يواجهها بوحدة موقفها.

-----------

https://www.facebook.com/reel/774696337743583

مواضيع ذات صلة 

بالصور: ليلا: قرار حكومي بإزالة خيم النازحين من أمام الملعب البلدي في صيدا لأسباب عديدة

2023-09-09 أخبار صيدا

البزري يدعو للتراجع عن قرار إقامة مخيم مؤقت على مدخل صيدا الشمالي : لإيجاد بدائل إختبرتها صيدا سابقا

البزري يدعو للتراجع عن قرار إقامة مخيم مؤقت على مدخل صيدا الشمالي : لإيجاد بدائل إختبرتها صيدا سابقا

2023-09-09 أخبار صيدا

الجماعة الاسلامية  تدعو بلدية صيدا لإزالة الخيم التي نصبت لإيواء النازحين ونقلهم إلى أماكن أكثر أمنا

الجماعة الاسلامية تدعو بلدية صيدا لإزالة الخيم التي نصبت لإيواء النازحين ونقلهم إلى أماكن أكثر أمنا

2023-09-09 أخبار صيدا

بالفيديو وبالصور:  إنجاز تركيب خيم  للصليب الأحمر  مقابل ملعب صيدا البلدي لإيواء النازحين من إشتباكات مخيم عين الحلوة إلى بلدية صيدا

بالفيديو وبالصور: إنجاز تركيب خيم للصليب الأحمر مقابل ملعب صيدا البلدي لإيواء النازحين من إشتباكات مخيم عين الحلوة إلى بلدية صيدا

2023-09-09 أخبار صيدا

بالصور: بديع وكلاوس  ترأسا إجتماعا موسعا في بلدية صيدا للهيئات الإغاثية المحلية والدولية وتوافق على نقل النازحين إلى أماكن آمنة وإنشاء غرفة عمليات  في بلدية صيدا

بالصور: بديع وكلاوس ترأسا إجتماعا موسعا في بلدية صيدا للهيئات الإغاثية المحلية والدولية وتوافق على نقل النازحين إلى أماكن آمنة وإنشاء غرفة عمليات في بلدية صيدا

2023-09-09 أخبار صيدا

----------------

بالفيديو وبالصور: بلدية صيدا والهيئات الإغاثية لا تلام فلا توجهوا إليها السهام  ! | برافوا للحكومة إنجاز إزالة الخيم ونسأل هل قدمت كسرة خبز لنازح وجبرت خاطره؟

2023-09-10

دلالات: