الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /بالصور : جريمة حرب ... إسرائيل تشير إلى "قرب انتهاء عملية جنين": 10 ضحايا فلسطينيين وإجلاء 500 أسرة

الناس يفرون من الغاز المسيل للدموع خلال عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم جنين (4 تموز 2023، "أ ف ب").

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : جريمة حرب ... إسرائيل تشير إلى "قرب انتهاء عملية جنين": 10 ضحايا فلسطينيين وإجلاء 500 أسرة

 

Sidonianews.net

---------------------

المصدر: "رويترز"

الناس يفرون من الغاز المسيل للدموع خلال عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم جنين  (4 تموز 2023، "أ ف ب").

قال مساعد كبير لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  إنّ إسرائيل تقترب من إنهاء العملية العسكرية التي شنّتها في جنين، وذلك بعدما أسفرت العملية عن سقوط عشرة ضحايا #فلسطينيّين، وأجبرت الآلاف على مغادرتها.

 

وعبّرت وكالتان للإغاثة تابعتان للأمم المتحدة اليوم الثلثاء عن قلقهما من نطاق العملية العسكرية الإسرائيلية الجارية في مدينة جنين ب#الضفة الغربية حيث قتل عشرة فلسطينيين، وقالتا إن هناك قيوداً على وصول الخدمات الطبية.

 

وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في إفادة صحافية: "نشعر بالقلق من حجم العمليات الجوية والبرية التي تجري في جنين بالضفة الغربية المحتلة والضربات الجوية لمخيم للاجئين مكتظ بالسكان". وأضافت أنّ من بين القتلى ثلاثة أطفال دون أن تذكر تفاصيل.

 

وقال متحدث باسم "منظّمة الصحة العالمية" إنّ فرق طبية منعت من دخول المخيم لعلاج الجرحى.

 

وقال: "مُنع المستجيبون الأوائل من دخول مخيم (جنين) للاجئين، بما في ذلك الوصول إلى الأشخاص الذين أصيبوا بجروح خطيرة"، وذلك في إشارة إلى القيود التي فرضتها القوات الإسرائيلية.

 

ودفعت العملية التي بدأت في وقت مبكر وشارك فيها مئات من جنود القوات الخاصة مدعومين بطائرات مسيّرة السلطة الفلسطينية إلى وقف جميع الاتصالات مع إسرائيل.

 

وتقول إسرائيل إنّ عملية (المنزل والحديقة) في مخيم جنين تهدف إلى "اجتثاث فصائل فلسطينية مسلحة مدعومة من إيران تقف وراء تصاعد الهجمات بالأسلحة النارية والقنابل في الآونة الأخيرة وكذلك الأنشطة الأولية لتصنيع صواريخ".

 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن فلسطينيّاً أصيب بجروح خلال الاشتباكات توفي أثناء الليل، كما عثر على جثة أخرى صباح اليوم ليرتفع عدد القتلى إلى عشرة إلى جانب نحو مئة مصاب منهم 20 في حالة حرجة.

 

وأعلنت "حركة الجهاد الإسلامي" أنّ أربعة من مقاتليها بين القتلى. كما أعلنت "حركة المقاومة الإسلامية حماس" عن وجود أحد عناصرها بين القتلى. ولم يتّضح بعد ما إذا كان القتلى الخمسة الآخرون -وهم شباب تتراوح أعمارهم بين 17 و23 عاماً- من المقاتلين أم من المدنيين.

 

وقال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي لـ"راديو كان" بعد هدوء نسبي في الاشتباكات الليلة الماضية إنّ العملية "تقترب من استكمال تحقيق الأهداف المحددة".

 

وأكّد الجيش الإسرائيلي أنّ قواته قتلت تسعة فلسطينيّين، مضيفاً أنّهم كانوا جميعاً مسلّحين.

 

ومن المتوقّع أن تغلق المكاتب والشركات في أنحاء الضفّة الغربية المحتلة أبوابها اليوم استجابةً لدعوات بتنظيم إضراب عام للإحتجاج على العملية الإسرائيلية التي وصفها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنّها "جريمة حرب".

 

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني أنّه أجلى 500 أسرة أو نحو ثلاثة آلاف شخص من المخيم الذي يقطنه نحو 14 ألفاً في مساحة تقل عن نصف كيلومتر مربع وكان بمثابة بؤرة لموجة عنف اجتاحت الضفّة الغربية لأكثر من عام.

 

وطالبت جماعات الإغاثة إسرائيل بضمان وصول المساعدات الإنسانية. وقالت الولايات المتحدة أمس الاثنين إنّها تحترم حقّ إسرائيل في الدّفاع عن نفسها، لكن يتعيّن تجنّب سقوط ضحايا من المدنيين. وذكرت الأمم المتحدة أنّه ينبغي أن تحترم كافة العمليّات العسكرية القانون الدولي.

 

ويعيش مئات المسلّحين من حركة الجهاد الإسلامي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة فتح في المخيم المحصّن بحواجز ونقاط مراقبة لصد أي مداهمات دورية للجيش الإسرائيلي.

 

وأمس الاثنين توغّلت الجرافات الإسرائيلية في شوارع المخيم لتدمير عبوات ناسفة ممّا تسبّب في انقطاع إمدادات المياه والكهرباء، وإن كان مسؤولون إسرائيليون قالوا إنهم يعملون على استعادة الخدمات.

 

وقال الجيش الإسرائيلي اليوم الثلثاء إنّ الشرطة عثرت على حفرة تحت الأرض تستخدم لتخزين المتفجرات في المخيم، مضيفاً أنّها فكّكت نقطتين للمراقبة.

------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / بالصور : جريمة حرب ... إسرائيل تشير إلى "قرب انتهاء عملية جنين": 10 ضحايا فلسطينيين وإجلاء 500 أسرة 

 

 

2023-07-04

دلالات: