الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: المطرانان العمار والحداد ترأسا قداس وزياح عيد الفصح الغربي في صيدا وتقبلا التهاني من شخصيات وفاعليات

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: المطرانان العمار والحداد ترأسا قداس وزياح عيد الفصح الغربي في صيدا وتقبلا التهاني من شخصيات وفاعليات

Sidonianews.net

--------

غسان الزعتري

ترأس راعي ابرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار قداس عيد الفصح، في كاتدرائية مار الياس الحي صيدا عاونه النائب العام الخوراسقف مارون كيوان والشدياق عبدالله بو عيدف، في حضور النائب السابق امل ابو زيد وحشد من أبناء الابرشية.
 

كما ترأس راعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك في كنيسة مارنيقولاوس في صيدا يعاونه كاهن الرعية الأرشمندريت جهاد فرنسيس، قداس وزياح الفصح المجيد الغربي بحضور النائب د. غادة أيوب والنائب السابق سليم خوري وجمع من الشخصيات ورعية الطائفة في صيدا ومنطقتها.

وشارك وفد من مدرسة الفنون الإنجيلية الوطنية برئاسة المديرة إيلين جبران وطلاب وطالبات يحملن سلالا من بيض الفصح بالمناسبة السعيدة وقدم التهاني بالعيد لكل من المطرانين العمار والحداد.

وتقبل المطرانين الحداد والعمار التهاني من شخصيات وفاعليات من صيدا والجوار. 

المطران العمار

وألقى المطران العمار عظة أمل في مستهلها أن "تكون بركة اسبوع الالام الذي عشناه وانتهى بعيد الفصح المبارك العظيم، ان ترافقنا نعمة وتباركنا جميعا وترافق وطننا كي يخرج شيئا فشيئا من أزمته التي يمر بها"، داعيا "لعدم اليأس والاستمرار بصلواتنا وتضرعنا، التي لا بد من الرب أن يستجيب لنا، لاننا مؤمنون حقيقيون".
 
وحيا شاكرا حضور جميع الفاعليات السياسية والقضائية والبلدية والمدنية، معتبرا أن "قداس عيدنا اليوم وفي صيدا بشكل خاص يحمل في طياته معان كبيرة وآمال مهمة جدا بالنسبة لنا، وبحضوركم اليوم تشجعوننا لتبقى هذه الآمال حية في حياتنا، ولكي يبقى التراث المسيحي مستمرا في هذه المنطقة، انتم تشجعوننا بقولكم أن الرسالة المسيحية في صيدا ومنطقتها هي رسالتنا ونحن مؤمنون بها ولسنا خائفين من استكمالها، وبعون الله مستمرون فيها لانها رسالة مقدسة بامتياز، لذلك مبارك  عليكم جميعا هذا العيد لنستمر معا يدا بيد لنبشر بقيامة الرب القائم من بين الاموات ليزرع السلام في قلوبنا وقرانا وفي وطننا العزيز لبنان".
 
واستشهد في عظته بقراءات من سفر يونان، القديس بولس والقديس مرقص، مؤكدا "أهمية معنى الخلاص والقيامة في رسالة السيد المسيح". وقال: "إن الرسالة التي تحملها الكنيسة على الأرض اليوم هي نفسها التي حملها سيدنا يسوع المسيح، رسالة الخلاص وقيام الموتى من القبر والانتصار على الموت، ورسالة الحياة الأبدية، التي نحن أبناؤها وأبناء الخلاص، لنجول بها في  كل العالم ونبشر بأن "المسيح قام حقا قام".
 
وأمل في الختام "بقاء هذه الرسالة مزروعة بقوة في قلوبنا وحياتنا وعائلاتنا وفي وطننا وفي ارجاء العالم لأنها تشجع الجميع للعيش مع بعضهم بأمان وسلام، الذي نتمناه لبلدنا ولكل واحد منا في هذه الأيام، ولتبقى شعلة إيماننا منارة في وطننا ومنطقتتا وفي العالم أجمع".

المطران الحداد

وألقى المطران حداد عظة بالمناسبة دعا فيها المسؤولين غير القادرين على القيام بواجباتهم الى التنحي او الرحيل، وقال "مهما كانت الأوضاع صعبة، سنحافظ على رمزية العيد وعلى الاجتماع كعائلة، وما يعطيه الزخم النكهة المميّزة للعيش المشترك في منطقة صيدا، حيث يتبادل المسلمون والمسيحون التهاني وقد صاموا معاً"، آملا أن "يحمل الفصح بشائر الخلاص من الدوامة التي يعيشها لبنان في ظل الخلافات والازمات"، مشددا على أهمية "أن نتجاوز الفراغ والمزيد من الانهيار والاتفاق فيما بيننا".

-----------

النائب أسامة سعد 

 زار الأمين العام ل"التنظيم الشعبي الناصري" النائب الدكتور أسامة سعد، يرافقه وفد من التنظيم، مطرانية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك مهنئا بعيد الفصح، وكان في استقباله راعي الأبرشية المطران ايلي حداد. 

كما زار للغاية نفسها مطرانية صيدا ودير القمر للموارنة في محلة البوابة الفوقا حيث قدم التهاني الى المطران مارون العمار. 

ووجه سعد التهنئة بالعيد لجميع اللبنانيين، آملا "أن يتخطى اللبنانيون الأزمات المختلفة، وأن يتحرر وطن المسيح من الاحتلال والعنصرية الصهيونية".

----------

النائب البزري 

قام الدكتور عبد الرحمن البزري برفقة كل من الدكتور نزيه نور الدين البزري رئيس رابطة أطباء صيدا والسيد ماجد حمتو رئيس تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والأستاذ محمود سروجي بزيارة معايدة للمطرانين مارون العمار وإيلي حداد وذلك بمناسبة عيد الفصح المجيد.

هذا وتمنى البزري فصحا مجيدا للمواطنين آملا أن تحمل الأيام القادمة بشائر حلول حقيقية تنقذ الوطن من المحنة التي يعيشها.

--------------

النائب علي عسيران

قام النائب علي عسيران بزيارة مطرانيتي صيدا للموارنة والروم الكاثوليك وقدم التهاني بعيد الفصح المجيد للمطرانين إيلي الحداد ومارون العمار . 

----------- 

النائب غادة أيوب

قامت النائب غادة أيوب بزيارة مطرانيتي صيدا للموارنة والروم الكاثوليك وقدمت التهاني بعيد الفصح المجيد للمطرانين إيلي الحداد ومارون العمار .

--------------

المفتي الشيخ محمد عسيران

قام المفتي الجعفري في صيدا الشيخ محمد عسيران  بزيارة مطرانيتي صيدا للموارنة والروم الكاثوليك وقدم التهاني بعيد الفصح المجيد للمطرانين إيلي الحداد ومارون العمار .

----------------

السيد محمد زيدان قدم التهاني بالفصح 

قام السيد محمد زيدان  بزيارة مطرانيتي صيدا للموارنة والروم الكاثوليك وقدم التهاني بعيد الفصح المجيد للمطرانين إيلي الحداد ومارون العمار . 

---------------

بهية الحريري ووفد مشترك من "المستقبل" و"مؤسسة الحريري"

هنأوا المطرانين العمار وحداد والنائب موسى بعيد الفصح المجيد

لمناسبة عيد الفصح المجيد ، زارت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري على رأس وفد مشترك من تيار المستقبل ومؤسسة الحريري مطرانيتي صيدا للموارنة وللروم الكاثوليك مهنئة بالمناسبة .

ورافق الحريري السيدان شفيق الحريري وعدنان الزيباوي ، فيما ضم الوفد عن التيار " منسق عام صيدا والجنوب الأستاذ مازن حشيشو وأمين السر الأستاذ محمد شريتح وعضو مكتب المنسقية المحامي محمد الحريري ومنسق التعليم العالي الدكتور محمد قبرصلي" ، وعن المؤسسة " مستشار الحريري لشؤون صيدا والجوار الأستاذ أمين الحريري وكلا من "الأستاذ عبد اللطيف الترياقي، المهندس مازن صباغ ، المهندس محمد الحنش ، السيد محمد قبرصلي ( أبو إبراهيم)، الأستاذ محمد السيد، الأستاذ علي عيساوي ، السيدة لبنى السن والأستاذ رياض الددا ".

استهلت الحريري والوفد المرافق الجولة بتقديم التهاني لرئيس أساقفة صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار في صالون المطرانية في محلة البوابة الفوقا، بحضور النائب الأسقفي العام المونسنيور مارون كيوان وجمع من الشخصيات والوفود المهنئة .

ثم انتقلت الحريري والوفد الى صالون مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك في وسط المدينة وقدموا التهاني الى راعي ابرشية صيدا ودير القمر المطران ايلي حداد بحضور رئيس الديوان في المطرانية الأرشمندريت جهاد فرنسيس وشخصيات ووفود مهنئة .

وزارت الحريري يرافقها وفد من "المستقبل" و"المؤسسة" النائب الدكتور ميشال موسى في دارته في مغدوشة مقدمين التهاني بالفصح له ولعقليته السيدة جنين . وكان اللقاء مناسبة للتداول بالأوضاع العامة في البلاد. 

بالصور: المطرانان العمار والحداد ترأسا  قداس وزياح عيد الفصح الغربي في صيدا وتقبلا التهاني من شخصيات وفاعليات

--------------

وفد حركة أمل 

جال وفد من قيادة حركة "أمل" ضم عضو المكتب السياسي في الحركة بسام كجك، عضو قيادة اقليم الجنوب علي دياب، المسؤول التنظيمي للحركة في المنطقة السابعة رامي حمدان، المسؤول التنظيمي في صيدا محمد دياب، مسؤول ملف قرى شرق صيدا في مكتب رئيس مجلس النواب في المصيلح أحمد جواد موسى وفادي يوسف على الفاعليات الروحية المسيحية في صيدا لمناسبة عيد الفصح حيث قدم التهاني بإسم الحركة، آملين ان "يشكل الفصح بما يمثل من قيم الامل والرجاء والقيامة مناسبة لاستلهام كل القيم في سبيل انقاذ لبنان.
 
المحطة الاولى كانت في مقر مطرانية صيدا ودير القمر للطائفة المارونية حيث قدم الوفد التهنئة لراعي الابرشية المطران مارون العمار، عقبها زيارة الى مطرانية صيدا للروم الملكيين الكاثوليك هنأ فيها الوفد راعي الابرشية المطران إيلي حداد.

-------------

وفد جمعية تجار صيدا وضواحيها

زار وفد من "جمعية تجار صيدا وضواحيها" تقدمه رئيس الجمعية الأستاذ علي الشريف مطرانيتي صيدا للموارنة وللروم الكاثوليك مقدمين التهاني بعيد الفصح المجيد الى المطرانين مارون العمار وايلي حداد.

وضم الوفد " نائبي الرئيس الأستاذ نزيه الناتوت والحاج حسن فضل صالح ونائب امين السر الأستاذ وائل قصب ، وأمين المال الأستاذ محمود حجازي ، وعضو المجلس الإداري الأستاذ محمد جمعة ومدير الجمعية الأستاذ وسام السيد ".

وتوجه الشريف بإسم الجمعية بالتهنئة الى اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً، متمنياً للجميع أعياداً مباركة وأن يعيدها الله على لبنان وشعبه بالخير والبركة والخلاص من جميع أزماته .

-----------

وفد إتحاد نقابات العمال والمستخدمين

زار وفد من إتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الجنوب برئاسة السيد عبداللطيف الترياقي مطرانيتي صيدا للموارنة وللروم الكاثوليك مقدمين التهاني بعيد الفصح المجيد الى المطرانين مارون العمار وايلي حداد.

2023-04-09

دلالات: