الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /ميقاتي للشباب اللبنانيّ: الانتخابات في موعدها والهجرة ليست حلّاً

جريدة صيدونيانيوز.نت / ميقاتي للشباب اللبنانيّ: الانتخابات في موعدها والهجرة ليست حلّاً

Sidonianews.net

-----------------

 

اعتبر رئيس مجلس الوزراء #نجيب ميقاتي أنّ "الانتخابات النيابية التي ستجري في الربيع المقبل سوف تشكّل فرصة لشباب #لبنان ليقولوا كلمتهم ويحدّدوا خياراتهم في ما يتوافق مع رؤيتهم للانخراط في ورشة الإنقاذ الوطني المنشود".

 

وتوجّه إلى شياب لبنان بالقول إنّ "لبنان يمرّ اليوم بمراحل صعبة وأزماتٍ حادة يعرفونها، وأوضاع معيشية يعانونها، ودفعت قسماً كبيراً من أبناء لبنان إلى الخارج، وهذه جميعُها في ضميرنا ووجداننا وتدمي قلوبنا، وكلها ماثلة أمامنا حيث نجتمع، وحين نعمل لإخراج وطننا الحبيب مما يعاني منه من مآزق و تحديات. لكن العلة في جسد الوطن تقتضي منّا المعالجةَ لا الخروجَ من المسؤولية أو التخلّي عنها أو الهجرة من الوطن".

 

وكان ميقاتي قد لبّى اليوم دعوة الرئيس المصري #عبد الفتاح السيسي للمشاركة في "#المنتدى الشبابي الدولي" الرابع الذي تقيمه مصر في مدينة شرم الشيخ بمشاركة عدد من الرؤساء والسياسيين والدبلوماسيين والإعلاميين والشباب العرب والأجانب.

 

وأضاف: "في عام 2012، أعلنت الحكومة اللبنانية التي كنت أرأسها التزامها حماية حقوق الشباب وتعزيزها من خلال إقرار (وثيقة السياسة الشبابية) والتي تتمثّل أهدافها الرئيسية بتمكين الشباب من خلال توفير بيئة موأتية، وتأمين الموارد اللازمة لتنفيذ برامج لتطوير إمكانات الشباب العقلية والأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والمادية بشكل كامل من أجل تحسين جودة حياة الشباب".

 

من جهة ثانية، أشار ميقاتي إلى أنّ "جائحة كوفيد-19 ظهرت في وقت حرج لجميع الأجيال ولكن وقعها كان قاسياً وبشكل خاص على الشباب. ثلاث سنوات من كوفيد تعني عملياً خسارة ثلاث سنوات من تنمية المهارات الحياتية للشباب. من هنا ينبغي التركيز على أهمية رفاهية الشباب وصحتهم العقلية للاستجابة لكوفيد-19 والتعافي من الوباء. اليوم، تلتزم حكومتي المصادقة على إطار عمل محدّث للسياسة الوطنية للشباب، مع الأخذ في الاعتبار التحديات الجديدة التي ظهرت منذ ظهور الوباء بالإضافة إلى الأزمات المالية والاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها لبنان. يجري حالياً تطوير خطة العمل هذه بالشراكة مع المجتمع المدني والجهات المعنية ، وبمجرد اكتمالها ، سيتم إقرارها حسب الأصول".

 

وقال: "إنني فخور بكل شباب وشابات لبنان وأرى في عيونهم الأمل بغد أفضل لشعبنا ووطننا. كما أدعوهم إلى ألّا ييأسوا رغم الواقع الأليم، وألّا يعتبروا أنّ الهجرة هي الحل، وليحافظوا على إيمانهم بلبنان، الذي واجه على مدى تاريخه أهوالاً ومصاعب أقسى من التي نعيشها اليوم، فتخطيناها وتجاوزنا كلّ المخاطر وصمدنا، وانطلقناً من جديد لنبني لبنان يليق بشبابنا ونفاخر به".

 

وأضاف: "لقد تمّ اختيار بيروت هذا العام لتكون عاصمة الشباب العربي، وانا أغتنم هذه الفرصة لأقول إن بيروت ستفتح أبوابها لجميع الشباب في العالم العربي لتقول لهم أنتم في وجدان بيروت وقلب لبنان .

 

وتابع: "أعزائي الشباب والشابات العرب، إنّ بيروت كانت وستبقى مشرّعة دائماً لكل واحد منكم. نعم، بيروت مدينة ضاربة جذورها في التاريخ، ولكن روحها ستبقى شابة تجذب الابتكار والإبداع من الشرق والغرب. وسيحافظ لبنان على تعهّده بعدم ادّخار أي جهد في سبيل المشاركة الفعالة في العمل العربي المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة لشبابنا من خلال اعتماد و تنفيذ الاستراتيجية المناسبة لوثيقة السياسة الشبابية".

 

وختم بالقول: "أتمنى لهذا المنتدى كل التوفيق في ترجمة الأهداف المشتركة المنشودة التي تلبي تطلعات شبابنا العربي وتدفع العمل العربي المشترك إلى الأمام والى تحقيق تطلعات شبابنا العربي والاجيال المقبلة".

-------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / ميقاتي للشباب اللبنانيّ: الانتخابات في موعدها والهجرة ليست حلّاً

 

 

 

 

 

2022-01-10

دلالات: