الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور : المفتي سوسان خلال ورشة عمل لأئمة وخطباء المساجد وخادميها في صيدا لتحصينها من "فيروس كورونا" : لنشر ثقافة الوقاية من خلال مساجدنا

المفتي سليم سوسان يتحدث خلال الورشة في دار الافتاء - صيدا / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : المفتي سوسان خلال ورشة عمل لأئمة وخطباء المساجد وخادميها في صيدا لتحصينها من "فيروس كورونا" : لنشر ثقافة الوقاية من خلال مساجدنا

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / المفتي سوسان  خلال ورشة عمل لأئمة وخطباء المساجد وخادميها في صيدا  لتحصينها من "فيروس كورونا" : لنشر ثقافة الوقاية من خلال مساجدنا 

 

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

بدعوة من دار الافتاء في صيدا ، وفي اطار ورش العمل للتوعية حول "فيروس كورونا المستجد وسبل الوقاية منه " التي تنظمها "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" و"الصليب الأحمر اللبناني " ، أقيمت في قاعة الرئيس رفيق الحريري في مبنى الافتاء في المدينة  ورشة عمل مخصصة لأئمة وخطباء المساجد والقائمين عليها وخادميها وموظفي دار الأوقاف بحضور مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان وممثلين عن مؤسسة الحريري.

وقام مسعف مدرب من وحدة ادارة الحد من مخاطر الكوارث في الصليب الأحمر بتقديم شرح حول "فيروس كورونا المستجد" ومنشأه ومراحل تطوره وطرق انتقاله وما صدر من توصيات وإرشادات عن منظمة الصحة العالمية واليونيسف ووزارة الصحة اللبنانية حول التدابير الوقائية منه ، والاجراءات الواجب اتخاذها في المساجد من قبل القائمين عليها او من قبل المصلين للوقاية والحفاظ على السلامة العامة فيها ومن قبل الموظفين في دار الأوقاف، والأساليب الصحية للتعقيم .

وكانت مداخلات وأسئلة من عدد من ائمة وخطباء المساجد الحاضرين حول هذا الفيروس والتدابير الأفضل للحماية منه ، اجاب عليها المحاضر من قبل الصليب الأحمر . وجرى في ختام كل ورشة توزيع "بروشيرات" توعية على اهمية الوقاية والخطوات التي يجب ان تتبع في هذا السياق .

المفتي سوسان

وفي ختام اللقاء القى المفتي سوسان كلمة توجيهية فقال " بعدما سمعناه وبعد القاء الضوء على جوانب كثيرة مما ذكر في هذا المجال وامام هذه المشاكل التي نعاني منها في لبنان من اوضاع اقتصادية ومعيشية وندخل الآن في نفق الأوضاع الصحية والسلامة العامة .. أولاً أريد ان اؤكد على عنوان النظافة في مساجدنا وفي دور العبادة التي نزاولها . آخذين بالأسباب متوكلين على الله . كما انني من هنا اناشد المسؤولين في وزارة الصحة ومعالي وزير الصحة ان يجهز ويهيء مستشفى صيدا الحكومي أمام هذه الأوضاع الصحية وان تعطى كل الأمور والوسائل التي تساعدها للقيام بمسؤولياتها وبواجبها ".

واضاف " اناشد القوى الأمنية ان تضبط الخروج والدخول الى لبنان . هذا أمر يجب ان يؤخذ به جدياً سواء كان عن طريق البر او البحر او الجو . الناس تعاني من مشاكلها ومن معيشتها ومن اوضاعها ومن غير ذلك وينبغي ان نساعد انفسنا بالأخذ بالأسباب في حماية السلامة العامة كما نشر هذه الثقافة من خلال مساجدنا ومن خلال الدروس الدينية في المساجد ومن خلال خطب الجمعة ".

وتابع المفتي سوسان " كما اريد أن اؤكد على قاعات التعزية انه يكفي من الأخوة المعزين الكرام ان يقدموا التعزية عن طريق السلام وليس المصافحة والتقبيل . هكذا نحمي أنفسنا ومجتمعنا ونحمي بيوتنا واولادنا واطفالنا . هذا دور كبير تقومون به في مساجدنا وفي دور العبادة وفيه أجر .. اهلا وسهلا بكم وشكرا كل الشكر للأخوة الذين قدموا لنا هذه المعلومات وهذه التوصيات وهذه التوجيهات سائلين المولى عز وجل ان يكتب للبنان ولكل المسلمين واللبنانيين الشفاء مما يعانون به من قضايا ومشاكل ".

2020-03-10

دلالات: