الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: السعودي يفاجىء الرئيس السنيورة بإطلاق إسمه على متحف صيدا الوطني خلال جولة تفقدية لأعمال المتحف وخان القشلة التراثي

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: السعودي يفاجىء الرئيس السنيورة بإطلاق إسمه على متحف صيدا الوطني خلال جولة تفقدية لأعمال المتحف وخان القشلة التراثي

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور:  السعودي يفاجىء الرئيس السنيورة بإطلاق إسمه على متحف صيدا الوطني خلال جولة تفقدية لأعمال المتحف وخان القشلة التراثي

 

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

فاجأ رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي الرئيس فؤاد السنيورة بإعلان إطلاق إسمه على متحف صيدا الوطني ، وذلك خلال الجولة الميدانية التفقدية التي قاما بها للإطلاع على تطور أعمال الترميم والتحسين لخان القشلة التراثي في المدينة وأيضا على أعمال إنشاء متحف صيدا الوطني القائم على حفرية الفرير والذي تشرف عليه الشركة العربية للأعمال المدنية حيث إستمعا لشرح المهندس المشرف حسين حماده عن المشروع.

الرئيس السنيورة أعرب عن شكره للمهندس السعودي على هذه البادرة المفاجئة، لافتا أنه إنما يقوم بواجبه تجاه "مدينتنا الحبيبة صيدا وأهلها الكرام "..

الرئيس السنيورة قال إثر الجولة:  الحقيقة قصدت من هذه الجولة مع رئيس البلدية المهندس محمد السعودي بأن اطلع على التقدم الجاري في هذا  العمل . لا شك ان التقدم ليس بالقدر الذي نتوخاه ونعمل به ، ولكنه هناك عمل يتم واعتقد انه وبعد تأخر، ليس مبررا ولكنه تأخر ، اعتقد ان المرحلة الثانيه من مشروع بناء هذا المتحف قد تم التوصل الى انجاز جميع معاملاتها، وبالتالي اعتقد انه خلال الاسبوعين القادمين سيتحرك العمل وبالتالي يصار الى انجاز هذه المرحلة .

وأضاف: تبقى مرحلة اخرى، التي ينبغي ان نتدبر مصادر التمويل بالنسبة لها، ولكنني اعتقد ان هذه خطوة على طريق ربما افتتاح جزء من هذا المتحف بحيث تتنشط الجهود من اجل تدبير التمويل اللازم لاستكمال هذا العمل.  ولكنه هذا عمل كبير وهذا متحف كبير يليق بمدينة صيدا ويليق ايضا بهذه المكتشفات الكبرى التي تمت في المدينة .

لذلك كانت هذه الزيارة اليوم من اجل ان نتابع التقدم الجاري في هذا الشأن ، وإن شاء الله أننا سنشهد مزيد من التقدم ، الان هناك في خطوات يجب ان تتخذ من اجل التحضير لادارة هاتين المؤسستين( خان القشلة ومتحف صيدا الوطني) بشكل فعال ومؤثر يستطيع ان يكتسب كل المنافع في الدور الذي يقوم به القطاع العام ويستفيد من حيوية وقدرة القطاع الخاص على ان يكون له المبادرات .

هذه المدينة فعليا لديها تراث قديم وعريق يمكنها من ان تكون قبلة لجميع اللبنانيين ولجميع السائحين والزائرين الى لبنان وهذا عبء حميد علينا ان نحمله ونباهي به وان نكون في مستوى ما يتطلبه من قدرات ادارية وجاذبة لاهتمامات اللبنانيين ولاهتمامات الصيداويين وايضا الزائرين .

السعودي

من جهته قال المهندس السعودي : طبعا دائما نحن نرحب بزيارة الرئيس السنيورة وهذه الزيارات هي دورية وتدل على مدى اهتمامه للمرافق السياحية والتاريخية في مدينة صيدا .

واريد ان اقول أن  القشلة والمرحلة التي ستبدأ الان من المتحف خلال سنة سينتهي العمل بهما . القشلة تنتهي بعد سنة من الان،  والمتحف المرحلة التي يتم العمل بها الان ستقودنا الى إفتتاح جزئي للمتحف ان شاء الله .

وبهذه المناسبة أعلن أنه طالما أن المرافق السياحية التي نمر عليها دائما هي من إهتمام  دولة الرئيس،  فالمجلس البلدي لمدينة صيدا سيطلق اسم دولة الرئيس فؤاد السنيورة على  متحف صيدا الوطني .

 

2019-08-22

دلالات: