الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /هيئة متابعة قضايا البيئة في التنظيم الشعبي الناصري تطالب بلدية صيدا بإلزام إدرة معمل النفايات بإستئناف العمل

جريدة صيدونيانيوز.نت / هيئة متابعة قضايا البيئة في التنظيم الشعبي الناصري تطالب بلدية صيدا بإلزام إدرة معمل النفايات بإستئناف العمل

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا /  هيئة متابعة قضايا البيئة في التنظيم الشعبي الناصري  تطالب بلدية صيدا بإلزام إدرة معمل النفايات بإستئناف العمل 

 

في بيان صادر عنها : طالبت هيئة متابعة قضايا البيئة في التنظيم الشعبي الناصري بلدية صيدا بإلزام إدارة معمل النفايات في سينيق بفتح أبوابه واستئناف العمل بعد إقفالها أمام شاحنات النفايات بذريعة وجود اعتصام للعمال.

واتهمت الهيئة الإدارة بأن تنظيم الإعتصام جاء بإشرافها وبأوامر صادرة عنها وذلك من أجل ممارسة الضغط على الناس،  وبهدف دفع وزارة المالية إلى التسريع بالإفراج عن المستحقات المالية للمعمل.

واعتبر البيان بأن ذلك "  ابتزاز مرفوض ومستنكر، ندعو بلدية صيدا للقيام بواجبها في إلزام هذه الإدارة بإعادة فتح أبواب المعمل، وباستئناف العمل من دون أي إبطاء.

فالتهديد بترك النفايات في الشوارع، نتيجة لإقفال المعمل، يشكل خطراً كبيراً على الصحة العامة وعلى سلامة البيئة، كما يمثّل تعدياً على القانون وعلى المبادئ الأخلاقية.

وفي الوقت ذاته نؤكد على حق العمال في الحصول على رواتبهم في موعدها وقبل عيد الأضحى، كما نؤكد على ضرورة حصولهم على كل الضمانات الصحية والاجتماعية، وعلى التجهيزات الوقائية اللازمة من مخاطر العمل الصحية وسواها.

وندعو إدارة المعمل لدفع رواتب العمال من دون أي تأخير، فهم لا يستطيعون تحمّل أي تأخير لهذه الرواتب التي بالكاد تكفيهم لتأمين لقمة العيش.

ولا بد من التذكير أن تأخر تسديد المستحقات من قبل وزارة المالية لا يجعل الشركة المشغلة للمعمل عاجزة عن دفع رواتب العمال. فهذه الشركة قد جنت ملايين الدولارات خلال السنوات الأخيرة من خزائن الدولة والبلديات ومن أموال الناس، بعد أن ضاعفت عدة مرات سعر معالجة الطن الواحد من النفايات، وبعد أن تجاوزت العقد مع بلدية صيدا، سواء لجهة استيراد النفايات من خارج نطاق إتحاد بلديات صيدا-الزهراني، أم لجهة عدم إعفاء بلدية صيدا من دفع كلفة معالجة نفاياتها كما ينص العقد.

كما لا بد من التذكير أيضاً بأنه كان يتوجب على الشركة أن تنفق قسماً من الأموال التي تجنيها على إصلاح جوانب الخلل في المعمل. وهو الخلل الذي طالبت وزارة البيئة بإصلاحه، بالنظر لما ينتج عنه من إنتشار للروائح الكريهة، ومن أضرار على البيئة والصحة العامة....

 

 

 

2019-08-08

دلالات: