الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور : المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش خلال جولة في مخيم المية ومية : رسالتنا كأمم متحدة تكون بتطبيق كافة القرارات الدولية عبر الوسائل والمفاوضات السياسية

جولة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش في مخيم المية ومية شرق مدينة صيدا / تصوير : رئيفة الملاح - صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش خلال جولة في مخيم المية ومية : رسالتنا كأمم متحدة تكون بتطبيق كافة القرارات الدولية عبر الوسائل والمفاوضات السياسية

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / بالصور :  المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش خلال جولة في  مخيم المية ومية : رسالتنا كأمم متحدة تكون بتطبيق كافة القرارات الدولية عبر الوسائل والمفاوضات السياسية 

رئيفة الملاح / صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

أكد المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيش بأن  الرسالة الوحيدة التي يمكن ان نشدد عليها هنا نحن كأمم متحدة حول صفقة القرن هي ان الحلول الوحيدة تكون عبر الوسائل السياسية والمفاوضات السياسية وعبر تطبيق كل قرارات الامم المتحدة لاسيما مجلس الامن تطبيقا كاملا .

موقف كوبيش جاء اثر جولة تفقديه  قام بها الى  مخيم المية ومية شرق مدينة صيدا للمرة الاولى منذ توليه مهامه الرسمية قبل نحو اربعة اشهر، يرافقه مدير عام وكالة "الاونروا" في لبنان كلاوديو كوردوني ومستشاره السياسي لارس دي لاغير ومساعدته لينا القدوة ، حيث كان في استقباله مدير "الاونروا" في منطقة صيدا الدكتور ابراهيم الخطيب ومدير مخيم المية ومية حسن أيوب وعدد من كبار موظفي "الاونروا".

وكان اللافت خلال جولة كوبيش مواكبة قوة من مخابرات الجيش اللبناني  التي تتدخل للمرة الاولى  مخيم المية ومية لتأمين الامن لكوبيش وللوفد المرافق 

وزار كوبيش برفقة كوردوني والوفد المرافق ، مدرسة "عسقلان" التابعة لوكالة "الاونروا" واطلع من الخطيب وأيوب عن سير العمل في مؤسسات "الاونروا" التربوية والصحية حيث يوجد عيادة ومدرسة واحدة، وعن واقع مخيم المية ومية والسياسي والانساني والخدماتي وعلاقته مع الجوار اللبناني.

كما عقد كوبيش وكوردوني، اجتماعا مع ممثلي القوى السياسية واللجان الشعبية في المخيم فيما كان اللافت مقاطعة ممثل حركة حماس رفيق عبدالله، بينما شارك مسؤول حركة "فتح" غالب الدنان، ممثل "انصار الله" أبو شادي كردية، ممثل "اللجان الشعبية الفلسطينية" تيسير ياسين، وممثل "الاتحادات النقابية والنسائية" أمينة صالح، حيث استمع منهم الى معاناة المخيم الصحية لاسيما لعدم عمل العيادة الطبية على مدار الاسبوع، وقلة مساحة المدرسة الوحيدة.

وجال بعدها كوبيش وكوردوني والوفد المرافق في ازقة المخيم الضيقة، واستمعوا الى معاناة عدد من اهالي المخيم  جراء الاشتباكات التي وقعت داخل المخيم مؤخرا ، قبل ان يصافح مجموعة من الاطفال ويسألهم عن هواياتهم في فصل الصيف مع العطلة المدرسية وعن احلامهم.

بعد ذلك  جرى تفقد العيادة الصحية حيث كان باستقبالهم رئيس قسم الصحة في منطقة صيدا الدكتور وائل الميعاري ومسؤول العيادة الدكتور حسين الشامي حيث  اطلع منهما على التقديمات الطبية لابناء المخيم.

واثر انتهاء جولته قال  كوبيش : ان زيارته اليوم لمخيم المية ومية كانت مهمة جداً للاطلاع على  سير عمل الاونروا وظروف الناس  فيه ، كما التقيت ايضاً بعدد من ممثلي الأطراف الفلسطينية سمعت منهم بعض الامور الإيجابية كذلك استمعت الى المخاوف والقلق الذي يساورهم بالنسبة لعدة أمور كل ذلك مهم جداً  لكي نبحثها  مع السلطات  اللبنانية ومع الأسرة الدولية في لقاءاتي التي اعقدها  ."

اضاف "  الرسالة التي سمعتها هي مطالبة انه طلب مني رسالة دعم الاونروا لكي تدعم بدورها اللاجئين الفلسطينيين الموجودين  في مخيمات لبنان كما قالوا لي الذين التقيتهم ان هذه المسؤولية واجب على الاونروا وانا هنا اود ان  ابدي موافقتي لهذا الرأي  نعم هو واجب لان الاونروا تحمل ولاية وتفويض من الامم المتحدة بدعم اللاجئين الفلسطينيين  الغير قادرين على العودة الى أراضيهم وشدد " نحن نحتاج الاونروا للوقوف الى جانب اللاجئين الفلسطينين ."

ولفت الى"  ان هناك أمور اخرى عملانية والاعتيادية طرحت ستكون مدار البحث مع الجانب اللبناني مشيرا الى " ان زيارتي اليوم بشكل عام كانت مهمة بالنسبة لعملي في لبنان كمنسق خاص للأمم المتحدة ."

وحول صفقة القرن وردود الفعل على مؤتمر  البحرين "   قال كوبيش : طبعا الرسالة الوحيدة التي يمكن ان نشدد عليها هنا نحن كأمم متحدة هي ان الحلول الوحيدة تكون عبر الوسائل السياسية والمفاوضات السياسية وعبر تطبيق كل قرارات الامم المتحدة لاسيما مجلس الامن تطبيقا كاملا وهذا ما نؤكد عليه نحن هنا كممثلين للأمم المتحدة ولكن ايضا هذا ما يؤكد عليه الامين العام للأمم المتحدة وكل قياداتها ومحافلها الدولية " .

 وفي وقت لاحق أصدر المكتب الاعلامي للمنسق الخاص يان كوبيش الخبر التالي :

زار اليوم المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، السيد يان كوبيش، مخيم المية ومية للاجئي فلسطين وبلدية المية ومية في جنوب لبنان برفقة مديرعام الأونروا في لبنان، السيد كلاوديو كوردوني.

وبعد أن اطلع السيد كوبيش من ممثلي الأونروا على الوضع في مخيم المية ومية والظروف المعيشية للاجئي فلسطين هناك، التقى مع السيد كوردوني بممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في مخيم المية مية وناقشا معهم الأوضاع السياسية والاجتماعية والإقتصادية في المخيم.  وتجول المسؤولان الأمميان في المخيم وزارا المناطق التي تأثرت بالإشتباكات عام 2018، واجتمعا مع العائلات للاطلاع على ظروفهم المعيشية.

والتقى السيد كوبيش والسيد كوردوني بعد ذلك برئيس بلدية المية ومية، السيد رفعت سعيد بوسابا والمخاتير وممثلي البلدية كما التقيا في وقت لاحق بممثلين عن الجيش اللبناني الذين أطلعوهما على الوضع الامني.

وقال السيد كوبيش:" أرحب بالجهود التي بذلتها الفصائل الفلسطينية والسلطات اللبنانية لتنظيم وضمان سلامة وأمن مخيم المية ومية وسكانه والمجتمع المجاور." وقال:"ان الظروف المعيشية للاجئي فلسطين واحتياجاتهم لجهة الحماية وحقوقهم الإنسانية هي أيضا أمر هام مع التأكيد على حقهم في العودة. نحن نحث المجتمع الدولي على تقديم المزيد من المساعدات للأونروا ونحث السلطات اللبنانية لاتخاذ خطوات إيجابية لضمان حقوقهم وفقًا للمعايير والقوانين الدولية ذات الصلة حتى يتم تلبية احتياجاتهم المعيشية والاجتماعية"

 

وخلال الاجتماع مع رئيس بلدية المية ومية، أعرب السيد كوبيش عن تقديره وتقدير الأمم المتحدة لاستضافة الفلسطينيين في المية ومية على مدى عقود، وفي مخيم عين الحلوة كذلك. وقال:"إن هذا الكرم موضع تقدير كبير ولكن السلطات اللبنانية والمجتمع الدولي بما في ذلك الأمم المتحدة يجب أن يفهموا ويتفاعلوا بشكل أفضل أيضًا مع احتياجات وهموم هذه المجتمعات المضيفة وغيرها ايضا وزيادة دعمهم لها". ورحب السيد كوبيش بالتعاون بين السلطات اللبنانية وممثلي المية ومية وأكد على أهمية استمرار الحوار بين اللبنانيين والفلسطينيين.

وأعرب السيد كوردوني عن امتنانه لزيارة السيد كوبيش ودعمه للأونروا. وأكّد من جهته إلتزام الوكالة بتقديم المساعدة والحماية للاجئي فلسطين قائلاً: " الأونروا متواجدة في مخيم المية ومية وسائر مخيمات لاجئي فلسطين في لبنان لحماية حقوقهم وكرامتهم  الى حين التوصل إلى حل عادل ودائم لمحنتهم. ومن أجل تحقيق أهدافنا لا بد من  الحصول على دعم أسرة الأمم المتحدة بأكملها".

معلومات عامة :

تواجه الأونروا طلبا متزايداً على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم. ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال المساهمات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الإحتياجات. ونتيجة لذلك فإن الموازنة البرامجية للأونروا، التي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير. وبالتالي، تدعو الأونروا كافة الدول الأعضاء إلى العمل بشكل جماعي وبذل كافة الجهود الممكنة لتمويل موازنة الوكالة بالكامل. ويتم تمويل برامج الأونروا الطارئة والمشاريع الرئيسة، التي تعاني أيضا من عجز كبير، من خلال بوابات تمويل منفصلة.

تأسست الأونروا من قبل الجمعية العامة عام 1949. وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة مكلّفة بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5.4 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لدى الأونروا ويعيشون في ميداين عملها الخمسة. وتتمثّل مهمّتها في مساعدة وكسب التأييد للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسورية والضفة الغربية في ما يتضمن شرق القدس وقطاع غزة وذلك إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل ودائم لمحنتهم. وتشتمل خدمات الوكالة على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة وتحسين المخيمات والبنية التحتية والدعم المجتمعي والإقراض الصغير.

 

2019-06-24

دلالات:



الوادي الأخضر