الرئيسية / أخبار صيدا /بهية الحريري /"صيدا الرمضانية" استقبلت "كيدانيان وعون وهيئة شؤون المرأة"و"مخزومي وحوري والطبش" وخباز ووفد من جامعة بيروت العربية

"صيدا الرمضانية" استقبلت "كيدانيان وعون وهيئة شؤون المرأة"و"مخزومي وحوري والطبش" وخباز ووفد من جامعة بيروت العربية / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / "صيدا الرمضانية" استقبلت "كيدانيان وعون وهيئة شؤون المرأة"و"مخزومي وحوري والطبش" وخباز ووفد من جامعة بيروت العربية

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / "صيدا الرمضانية" استقبلت "كيدانيان وعون وهيئة شؤون المرأة"و"مخزومي وحوري والطبش" وخباز ووفد من جامعة بيروت العربية

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

شهدت مدينة صيدا القديمة ليل الثلاثاء عجقة زوار من شخصيات ووفود ومواطنين من مختلف المناطق اللبنانية زاروا المدينة تلبية لدعوة من رئيسة كتلة المستقبل النيابية النائب بهية الحريري لتسليط الضوء على معالمها التراثية ومشاركة روادها الأجواء والأنشطة التراثية ضمن فعاليات " صيدا مدينة رمضانية " .

وتقدم الشخصيات والوفود " وزير السياحة افيديس كيدانيان والنواب" عمار حوري ورولا الطبش وفؤاد مخزومي " ورئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز مع وفد من سيدات الهيئة ورئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال العدوي  وامين عام الجامعة الدكتور عمر حوري مع وفد من عمداء كليات الجامعة ، ومدير عام وزارة السياحة ندى السردوك  ، ومستشارة الرئيس سعد  الحريري والمنسقة الوطنية لمكافحة جرائم المعلوماتية لينا عويدات، ورئيسة مجلس الخدمة المدنية فاطمة الصايغ عويدات والمديرة العامة لإدارة الإحصاء المركزي مرال توتاليان والفنان جورج خباز ، حيث قاموا بجولة برفقة الحريري في المدينة القديمة شملت عددا من معالمها التراثية واحيائها القديمة مطلعين على ما تختزنه من تاريخ عمراني وانساني وما تنبض به من حياة يومية ومن تراث وثقافة وفنون  .

وشارك في الجولة "قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين ورئيس مكتب مخابرات الجيش في صيدا العقيد سعيد مشموشي ، ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وعدد من اعضاء الجمعية، ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب ناصر حمود وممثل امين عام التيار احمد الحريري رمزي مرجان وعضو المجلس البلدي لمدينة صيدا عرب كلش وعدد من المخاتير ، والسفير عبد المولى الصلح ورئيسة فرع الصليب الأحمر اللبناني في صيدا هيام بزري ورئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المهندس يوسف النقيب ورئيسة جمعية أهلنا السيدة سحر جلال الدين الجبيلي ونائب رئيس جامعة رفيق الحريري هشام قبرصلي ومديرة المركز الثقافي الفرنسي في صيدا باسكالين ماينو ورئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين والمحامي حسن شمس الدين ومديرة متحف قصر دبانة ألفت البابا  وممثلون عن هيئات تربوية وشبابية وثقافية ووفد من مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة".

استهلت الجولة من المعرض الحرفي في خان الافرنج وشملت تباعا " كنيسة الروم الأرثوذكس في حي مار نقولا ، وخان صاصي وقصر دبانة واكاديمية القيادة التواصل- علا" في "دار علي حمود الأثري" ، وحمام الجديد ومقهى شرقي ومتحف الصابون وساحة باب السراي "والأحياء التراثية التي تربط بين هذه المعالم والتي كانت تشهد حركة ناشطة للوافدين ساهرين ومتسوقين خصوصا مع قرب حلول عيد الفطر المبارك.

الوزير كيدانيان

وعلى هامش الجولة قال وزير السياحة افيديس كيدانيان " بداية ، اشكر السيدة بهية الحريري على هذه المبادرة المهمة جدا جدا . وثانيا أنا اكتشف اليوم الزوايا التي لم اكن اعرفها في صيدا والتي أتصور انها شيء جديد بالنسبة لي. والرسالة التي سأحملها معي إلى بيروت وكل العالم ان مدينة صيدا لا يزال فيها زوايا مخفية قادرة ان تكون من اهم النقاط المساعدة والدافعة إلى السياحة لان ما رأيناه من " الخان إلى دور العبادة وغيرها من هذا التراث الذي لا تزال صيدا تحافظ عليه  هذا امر مهم وأساسي جدا.لذلك كل الشكر إلى السيدة بهية الحريري وللجميع ولأهل المدينة الذين رغم كل الظروف لايزالوا قادرين ان يحافظوا على هذا الأمر وهذه ايضا واجباتنا. رسالتي هذه سأنشرها أينما كنت واينما تواجدت لأن هذه قد تكون  اهم نقطة لجذب السواح الى المدينة..

عون

من جهتها قالت السيدة كلودين عون روكز " صراحة هذه اول زيارة لي إلى مدينة صيدا القديمة وقد تفاجئت بالتراث والجهد المبذول لترميم كل هذه الخانات والقصور القديمة. وأنا جدا معجبة بذلك. ونشكر كل إنسان بذل جهدا لترميم كل هذا التراث وكل هالتاريخ انه شيء رائع:.

واضافت" لا شك أنه في كل لبنان ، كل مدينة مميزة بشيء معين أكان بالبناء أو بالعادات .. أكيد على كل مدينة يجب ان تبحث عن هويتها وتظهرها لكل اللبنانيين حتى يأتوا لزيارتها فالسياحة الداخلية شيء مهم جدا وقد تحدث عنها فخامة الرئيس لناحية اننا كلبنانيين من واجبنا ان نقوم بالسياحة الداخلية قبل نقوم بالسياحة الخارجية لأن لبنان فيه كل شيء جميل ".

خباز

وقال الفنان جورج خباز " أنا كلبناني فخور بهذه المدينة العظيمة وبتراثها وتاريخها وناسها. حقيقة أنا كنت في غاية السعادة فقد عادت الحياة إلى مدينة صيدا لان صيدا ظلمت في مراحل عدة والآن نرى أن الحياة تعود اليها . وأنا في غاية السرور ان ارى أماكن في صيدا لم اكن اعرف بوجودها من قبل، أنا آتي إلى صيدا كثيرا وارى كيف انهم يحافظون عليها ويهتمون بها. كذلك أنا مسرور باستقبال الناس وحسن الضيافة عندهم . يوم رائع جدا واكثر من انه جو رمضاني انها اجواء عيد وطني وعيد انساني ، احتفال بالإنسان من كل النواحي أكان بالحجر أو بالبشر.  نشكر السيدة بهية الحريري على هذه الدعوة الكريمة وحقيقة جميع الموجودين هنا مبهورين اكانو لبنانيين أو جانب . نحن لدينا سياحة داخلية يجب ان نواظب عليها لكي نتعرف على مناطقنا كما يجب . وصيدا مدينة "بتاخد العقل ومنفتخر فيها".

واختتمت الجولة بتناول طعام السحور بدعوة من الحريري في "خان الأمير".

2019-05-29

دلالات: