الرئيسية / أخبار صيدا /غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا ولبنان الجنوبي /بالصور : ورشة عمل حول تمويل مشاريع الطاقة المستدامة في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا

السيد محمد صالح يتحدث خلال الورشة في غرفة تجارة صيدا / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : ورشة عمل حول تمويل مشاريع الطاقة المستدامة في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / ورشة عمل حول تمويل مشاريع الطاقة المستدامة في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا 

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

نظمت غرفة التجارة والزراعة في صيدا والحنوب بالتعاون مؤسسة الية تمويل كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في لبنان "ليريف " في مقر الغرفة في مدينة صيدا ورشة عمل حول تمويل مشاريع الطاقة المستدامة عبر ليريف "القروض الخضراء " .

الورشة حضرها اضافة لرئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح واعضاء مجلس ادارة الغرفة ، ورنر بيلو عن مؤسسة ليريف ، وممثلين عن المركز اللبناني لحفظ الطاقة وفعاليات اقتصادية واصحاب مؤسسات انتاجية وصناعية وممثلين عن القطاع الزراعي .

الورشة استهلت بالنشيد الوطني اللبناني

ثم القى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب كلمة نوه في مستهلها بالمبادرات التي يطلقها مصرف لبنان لدعم القطاع الخاص على تطوير مشاريعه الصناعية والزراعية والسياحية، والاستثمار في المشاريع الخضراء وخلق فرص العمل. ومن ضمن هذه المبادرات آلية تمويل كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة (ليريف ) التي تقدم القروض بمعدلات فائدة منخفضة لاصحاب القطاعات الانتاجية ولفترات تمويل طويلة اﻻمد .

وقال صالح في كلمته : واجتماعنا اليوم هو للتعرف على آلية العمل والشروط المطلوب ان تستوفيها المشاريع للاستفادة من هذه القروض، بالاضافة الى المساعدة التقنية المقدمة للمشاريع الممولة.

واضاف : أستغل هذا اللقاء للإشارة إلى أن غرفة صيدا والجنوب إنطلاقا من توجهها لدعم المشاريع الصغيرة في القطاعين الصناعي والزراعي، ثم قدمت ميرنا جبور باسم المركز اللبناني لحفظ الطاقة شرحا مفصﻻ حول المشروع أن تستهدف هذه القروض اصحاب المؤسسات الصناعية الصغيرة لمساعدتهم على شراء المعدات اللازمة لاعتماد تقنيات جديدة لتطوير انتاجهم، وتوسيع مشاريعهم، وزيادة قدراتهم التنافسية لتصريف منتجاتهم ،كما تستهدف هذه القروض أيضا المزارعين لتمكينهم من الحصول على التمويل الميسر لتنويع اصناف المحاصيل وزيادة انتاجهم الزراعي ، واعتماد التقنيات الحديثة في الزراعة و الري وكافة اﻻنشطة  الزراعية .

وختم صالح : أشكر آلية ليريف و بنك الاستثمارالاوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية وكافة الشركاء على التزامهم بتوفير التمويل والدعم التقني لتطوير المؤسسات الصناعية وتحديث المشاريع الزراعية واطلاق المشاريع الصديقة للبيئة وفي مجال الطاقة المتجددة . 

بعدها القى ورنر بيلو كلمة مؤسسة ليريف شرح فيها اهداف المشروع الذي تطلقه المؤسسة والقطاعات  التي يمكن ان تستفيد منه

ثم قدمت ميرنا جبور باسم المركز اللبناني لحفظ الطاقة شرحا مفصﻻ حول كيفية استفادة اصحاب القطاعات المنتجة من المشروع .

كما قدم فؤاد حمدان مداخلة حول امكانية تمويل قطاع الطاقة المستدامة عبر "ليريف "

ثم مداخلة حول فرص العمل عبر تقنية الطاقة الشمسية

2019-05-01

دلالات:



الوادي الأخضر