الرئيسية / أخبار صيدا /غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا ولبنان الجنوبي /التعاون الزراعي بين بلغاريا ولبنان محور زيارة وزير الزراعة البلغاري لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا الجنوب

التعاون الزراعي بين بلغاريا ولبنان محور زيارة وزير الزراعة البلغاري لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا الجنوب / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / التعاون الزراعي بين بلغاريا ولبنان محور زيارة وزير الزراعة البلغاري لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا الجنوب

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / التعاون الزراعي بين بلغاريا ولبنان محور زيارة وزير الزراعة البلغاري لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا الجنوب 

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

في اطار تعزيز التعاون بين  لبنان وبلغاريا ﻻسيما في المجال الزراعي ،استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح  في مقر الغرفة في مدينة صيدا بحضور اعضاء مجلس ادارة غرفة التجارة والصناعة  والزراعة في صيداوالجنوب  ورئيس تجمع مزارعي الجنوب محمد الحسيني ، وزير الزراعة البلغاري "رومن بورودزانوف" يرافقه عضو مجلس النواب البلغاري  السيدة أمرين ميميدوفا ، رئيس مجلس اﻻعمال اللبناني البلغاري أحمد عﻻء الدين وعدد من اعضاء المجلس .

صالح

رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح القى كلمة اكد في مستهلها بأن العلاقات بين لبنان و بلغاريا والتي ترجمت في الماضي في المجالات الاقتصادية والثقافية كافة، تتعزز اليوم وعلى كافة المستويات . منوها بدور مجلس رجال الاعمال اللبناني البلغاري في تنشيط الاتصالات المستمرة وتعزيز التعاون بين رجال الاعمال في البلدين.

وأضاف صالح : ان زيارتكم الى لبنان واجتماعكم بالمسؤولين الرسميين و ممثلي القطاع الخاص، تعكس هذا التوجه ، وحين نلتقي بكم نشعر بمدى اهتمامكم في توطيد علاقاتنا القديمة والتقليدية التي نامل ان تترسخ في عقد شراكة تشجع الاستثمارات المتبادلة خاصة في المجال الزراعي، وفي اعتماد آليات جديدة للتعاون وتبادل المعرفة والخبرات  ولتحقيق ذلك، لا بد من التنسيق على عدة مستويات مستوى القطاع الرسمي اي الحكومي بين البلدين ومستوى القطاع الخاص و غرف التجارة والصناعة والزراعة في كل من لبنان وبلغاريا .

وتابع : اننا نتطلع الى رسم اطار اتفاق تعاون مع ممثلي القطاع الخاص في بلغاريا لتنشيط الاقتصاد وتشجيع حركة الانماء في كافة المجالات فمنطقتنا غنية بامكانات الانتاج وفرص الاستثمار الزراعي الذي يشكل ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي، وان غرفة صيدا والجنوب اخذت على عاتقها مهمة التطوير والتحديث لهذا القطاع من خﻻل ارشاد المزارعين وتدريبهم على تنويع الاصناف الزراعية وتحديثها اما فيما يخص مجال الاستثمار فاننا نسعى الى المشاركة في المؤتمرات والمنتديات للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في كافة القطاعات الانتاجية وخاصة قطاع التصنيع الغذائي.

وختم صالح : نأمل ان تسهم زيارتكم الكريمة في توسيع آفاق التعاون بين البلدين ، بما يضمن تطوير وتنمية كافة القطاعات الانتاجية ويعزز التكامل الاقتصادي و التبادل التجاري فيما بيننا.

الوزير البلغاري

بدوره وزير الزراعة البلغاري القى كلمة شكر فيها للغرفة رئيسا واعضاء على تنظيمهما هذا اللقاء وقال: نحن تشرفنا كثيرا ونشكركم على استقبالنا اليوم ونعتبر ان هذا شرف كبير لنا ان نتواجد معكم اليوم. هذه زيارتي الاولى الى لبنان ولن تكون الاخيرة، ومعي عضو برلمان وصديقة للبنان وتتعاطى بالشأن الذي له علاقة بالثروة الحيوانية  بشكل خاص. هي ايضا مسؤولة عن التعاون الاوروبي او التمويل الذي يحصل في بلغاريا ومعنا في الوفد ايضا عضوا مكتب وزارة الزراعة. ونحن سواء كرجال أعمال او في وزارتي الزراعة والمالية نولي اهتماما لقطاع التبغ والدخان ويوجد لدينا العديد من البنوك التي تهتم بتمويل هذا القطاع ، وانا سعيد جدا بالتعاون التجاري بين البلدين في هذا المجال. وبالمناسبة اشكر الاستاذ احمد علاء الدين الذي يعمل على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف القطاعات.

واضاف : اتمنى ان تنعكس هذه المحادثات ايجابا بما يعود بالفائدة على الجانبين.

واشار الى ان بلغاريا تعد من بين البلدان التي تهتم بالسوق المحلي في لبنان. وهي تريد اليوم بلغاريا ان تعمل مع الاسواق العربية وخصوصا لبنان. و ان هناك استثمارات متبادلة بين البلدين ومجالات عدة للتعاون بين الطرفين في مجال الاستثمار لانه عندما توجد الاستثمارات تصبح مجالات التعاون التجاري بين البلدين اكبر.

وخلص للقول : اننا نأمل في تعزيز التعاون مع بعضنا في شتى المجالات ونطمح للوصول الى وجهة نظر مشتركة في هذا المجال.

واختتمت الزيارة بتبادل الهدايا التذكارية.

2019-04-01

دلالات:



الوادي الأخضر