الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /هيئة متابعة قضايا البيئة في صيدا تهاجم تصريحات الوزير جريصاتي في معمل نفايات صيدا : مثل" شاهد ما شافش حاجة"

جريدة صيدونيانيوز.نت / هيئة متابعة قضايا البيئة في صيدا تهاجم تصريحات الوزير جريصاتي في معمل نفايات صيدا : مثل" شاهد ما شافش حاجة"

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / هيئة متابعة قضايا البيئة في صيدا تهاجم تصريحات الوزير جريصاتي في معمل نفايات صيدا : مثل" شاهد ما شافش حاجة"

المكتب الاعلامي لهيئة متابعة قضايا البيئة في صيدا 

استهجنت هيئة متابعة قضايا البيئة في صيدا، في بيان أصدرته اليوم، التصريح الذي أدلى به وزير البيئة الجديد فادي جريصاتي بعد زيارته  لمعمل النفايات في صيدا، واعتبرت التصريح دلالة على  استمرار النهج الذي سار عليه قبله وزراء البيئة السابقون، كما سارت عليه  الحكومات السابقة. وهو النهج الذي أدى إلى استفحال المشاكل البيئية في لبنان، كما قام على تسليم قطاع النفايات إلى مافيات عمدت إلى مفاقمة مشكلة النفايات على حساب البيئة والصحة العامة، كما ارتكبت أعمال النهب والسرقة لخزينة الدولة وأموال الناس.

وطرحت الهيئة عدة تساؤلات:

 -هل رأى الوزير جبل العوادم المخلوطة بالنفايات قرب المعمل؟

 -هل تسربت إلى أنفه الروائح الكريهة من هذا الجبل ومن المعمل؟

 أما إذا كان الوزير لم يشم تلك الروائح بسبب المواد الكيماوية التي جرى رشها تحضيراً للزيارة، فهل سأل أحداً من سكان صيدا أوالجوار عن الروائح النتنة المتسربة من المعمل التي تسمم الأجواء معظم أيام السنة ؟

-هل شاهد الوزير الكسارة التي تطحن الصخور والعوادم الملوثة من دون أن تحصل على أي تصريح؟

أما إذا كان الوزير لم يشاهد ولم يشم، فهل اطلع على تقرير لجنة خبراء وزارة البيئة الذين عاينوا المعمل في عهد الوزيرالسابق؟

وهل علم أن تلك اللجنة قد حددت العشرات من جوانب النقص في تجهيزات المعمل، ومن جوانب الخلل في أدائه، وطالبت بمعالجتها، إلا أن إدارة المعمل لم تقم بالمعالجة؟

وهل كلف الوزير اللجنة بالعودة إلى المعمل لمعاينة الوضع ومعرفة مصير توصياتها؟

من جهة أخرى أعلنت الهيئة عن تأييدها لدعوة الوزير للاعتماد على شهادات الخبراء في قضايا البيئة، إلا أنها استغربت عدم اعتماد الوزير على شهادات عشرات الخبراء، ومن بينهم خبراء وزارة البيئة، وهم قد أكدوا جميعاً على سوء الأداء والنواقص والخلل في المعمل. كما أكدوا على الأضرار الفادحة التي يتسبب بها، ومن بينها: تلويث الهواء والتربة ومياه البحر والمياه الجوفية، فضلاً عن إلحاق الأذى بصحة الناس والتسبب بأمراض الصدر والحساسية في جوار المعمل وفي منطقة صيدا عموما.

كما أبدت الهيئة موافقتها على قول الوزير:" إن النفايات هي أموال وربح"، لكنها طالبت  بألا تكون الأموال والأرباح التي تحصل عليها مافيات النفايات على حساب البيئة وصحة الناس. وتمنّت لوأن الوزير طالب من التقاهم خلال زيارة المعمل بأن يخصصوا قسماً من الأرباح الطائلة لمعالجة جوانب النقص والخلل في اوضاع المعمل! ولو طالبهم أيضاً بالتوقف عن استيراد كميات من النفايات من خارج نطاق اتحاد بلديات صيدا - الزهراني تفوق طاقة المعمل على المعالجة، وذلك حتى لو خسروا بعض الأرباح الإضافية الزائدة!

وقد عبّرت الهيئة في ختام بيانها عن الأسف الشديد لمضمون تصريح وزير البيئة، وأكدت أن استمرار النهج الحكومي المتبع على الصعيد البيئي سوف يفاقم حدة المشاكل، ولاسيما مشكلة النفايات. كما دعت الجمعيات البيئية وكل الحريصين على سلامة البيئة وصحة الناس لمواجهة هذا النهج بمختلف الوسائل.

2019-03-24

دلالات: