الرئيسية / hwpl /نقابة المحررين كرمت الصحافيين غسان الزعتري لتعيينه سفيرا لمنظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية وإيلي سرغاني رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات

نقيب المحررين متوسطا المحتفى بهما الصحافي السفير غسان الزعتري والصحافي إيلي سرغاني بعد تكريمهما بدرع لكل منهما (صيدونيانيوز.نت )

جريدة صيدونيانيوز.نت / نقابة المحررين كرمت الصحافيين غسان الزعتري لتعيينه سفيرا لمنظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية وإيلي سرغاني رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات

نقابة المحررين كرمت الصحافيين غسان الزعتري لتعيينه سفيرا لمنظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية وإيلي سرغاني رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات

 

جريدة صيدونيانيوز.نت -

كرمت نقابة المحررين في مقرها في الحازمية الصحافي الزميل غسان محمود الزعتري لمناسبة تعيينه سفيرا لمنظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية،  والصحافي ايلي سرغاني رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات لدوره في تعزيز الحوار بين الحضارات، في حضور نقيب المحررين الياس عون والمحتفى بهما وعائلتيهما، السفير في الامم المتحدة عبد المولى الصلح، مستشار رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، ممثلة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي مديرة موقع البلدية  الزميلة رئيفة الملاح، مستشار نقابة المحررين في الجنوب احمد الغربي، ممثل مفوضية كشاف الجراح في الجنوب القائد مروان حبلي،  الدكتورة سلوى الخليل الأمين رئيسة «ديوان أهل القلم»، العميد محمد رمال، العميد ميشال نحاس، الاعلامية دعاء حمصي مسؤولة الاعلام في اللجنة الاسقفية للحوار المسيحي الاسلامي ممثلة رئيس الجنة سيادة المطران عصام يوحنا درويش رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك، رئيس بلدية الدكوانة المحامي انطوان شختورة ممثلا بمهندس البلدية جوزف شختورة، الدكتورة ديانا رزق الله المستشارة القانونية لنقابة المحررين، ووفد من نادي الشرق لحوار الحضارات ضم نائب الرئيس الاستاذ اسامة شهيب، امين السر الاعلامي يوسف بلوط، امينة الصندوق الشاعرة ايناس مخايل، الدكتور نبهان ابو علي، نسرين حرفوش، فريال كامل، فيرا سلامة، ملك دولماية، ريتا كامل، سيلفي كامل وكريمتاها، روبير عجمي، جوزف معوشي وعقيلته، الاعلامي كابي داود ممثل جريدة التايمز الامركية، رمزي منصور، لويس الحايك، اسكندر داغر.، الشاعرة إيناس مخايل ، مستشار نقيب المحررين فادي الغوش، واعضاء من الهيئة الادارية لنادي الشرق وجمع من الوجوه الاعلامية ومهتمين..

عون

بداية، تحدث النقيب عون وقال: "نكرم اليوم الصحافيين الزعتري والسرغاني ونقدم لهما درعي الصحافة اللبنانية وفاء لعطاءاتهما غير المحدودة، فالسرغاني هو مؤسس "راديو كابيتول" وهو عضو في رابطة خريجي كلية الحقوق والعلوم السياسية وشغل مناصب متعددة وهو رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات، ما يجعلنا نفتخر به كعضو في النقابة وننوه بجهوده المبذولة في الوطن وخارجه. ونأمل ان يكون الدرع التقديري من نقابة المحررين حصنا اقوى له لاكمال مسيرته ونأمل له النجاح المستمر".

وتابع: "كما اننا نقدم اليوم درعا تكريمية اخرى للصحافي الزعتري وهو من اعلاميي صيدا ولبنان المميزين وقد عين كسفير لمنظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية، وهذا اكبر دليل على ان لبنان موجود في كل البلدان، وعلى الرغم من صغر مساحة لبنان، فهو معروف في كل العالم لا سيما لجهة النشاطات الادبية والثقافية والعلمية والفنية المتنوعة فيه، ونأمل ان تنتهي المحن فيه ويتغلب على ازماته. ونأمل بالتوفيق للصحافيين المكرمين وللجميع".

السرغاني

واعتبر السرغاني: "نشكر النقابة والنقيب على هذا التكريم المميز واوجه تحية بإسم نادي الشرق لحوار الحضارات وباسم الرئيس الفخري للنادي المطران عصام درويش ورئيس مجلس الامناء رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة، وباسم الهيئة الادارية والرئيسة العامة فشكر الحضور، واعتبر ان هذا الدرع المقدم اليوم من نقيب المحررين هو وسام فخر ونأمل من النادي الاستمرار في دعم الحوارات التي نحن بحاجة اليها في شرقنا ونحن نحضر لمؤتمر دولي للسلام - 2016 وسيفتتح في 5 الى 15 آب 2016 وهو برعاية الجامعة اللبنانية ونشكر رئيس الجامعة الدكتور عدنان السيد حسين الذي قدم لنا الدعم ووزير السياحة وبلدية الدكوانة التي ستنظم يوما بيئيا لهذه المناسبة وسنعلن عن التفاصيل لاحقا. كما سينظم النادي ندوة عن دور الاعلام المرئي في صناعة السلام وسيشارك فيها وزير الاعلام رمزي جريج في 5 تشرين الاول في فندق الحبتور".

الزعتري

من جهته وجه الزعتري تحية الى "روح نقيب المحررين السابق الراحل  ملحم كرم الذي عمل جاهدا لاعلاء نقابة المحررين، كذلك الى النقباء السابقين الراحلين ونشكر للنقيب عون هذا التكريم".

ولفت إلى أن تعيينه سفيرا إعلاميا لمنظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية (HWPL) جاء بهدف المساهمة في نشر ثقافة السلام ووقف الحروب والنزاعات في العالم وإبقاء شعلة السلام متقدة للأجيال القادمة، حيث قام وفد من المنظمة بزيارة لبنان وتسليمه شهادة التعيين بحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي .

تقديم الدرعين

ثم قدم النقيب عون الدروع للمكرمين فقطع قالب الإحتفال بالمناسبة ، ثم تلقى الزميلان الزعتري وسرغاني تهاني الحضور

===================

السيرة الذاتية لسفير  منظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية (HWPL)

الصحافي غسان محمود الزعتري

- مواليد صيدا 1959

بدأ مشواره في مهنة الصحافة منذ العام 1980 منتسبا للجامعة اللبنانية كلية الإعلام والتوثيق في بيروت، حيث نشرت له مقالات مختلفة في عدة مجلات لبنانية.

 ـ تخرج من الجامعة اللبنانية (كلية الإعلام والتوثيق) 1984 اختصاص : بكالوريوس(ليسانس) في الصحافة والإعلام .

2015 سفير منظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية في لبنان.

 2014 شارك في قمة تحالف الأديان العالمي لوقف النزاعات والحروب في العالم التي أقيمت في سيول عاصمة كوريا الجنوبية بمشاركة نحو 2500 شخصية عالمية وأكثر من 250 ألف شخص في سيول ستاديوم صرخوا بصوت واحد لنعمل من أجل السلام .

2009 عضو الهيئة الإدارية الأولى لنادي الشرق لحوار الحضارات

2004- تاريخه مستشار ومنسق إعلامي في بلدية صيدا

2001- تاريخه - رئيس تحرير ومدير مسؤول جريدة صيدونيانيوز الإلكترونية (أول صحيفة إلكترونية صدرت في صيدا والجنوب لمطبوعة لبنانية مرخصة من وزارة الإعلام ونقابة الصحافة في اواخر العام 2002)

- مفوض الإعلام في كشافة الجراح - الجنوب

- مفوض الإعلام في رواد الكشاف المسلم - الجنوب

 ـ عمل مديرا ومراسلا صحافيا في منطقة صيدا والجنوب لعدة صحف يومية ووكالات أنباء محلية ولبنانية وعربية وأجنبية منذ العام 1984 ولتاريخه :

جريدة اللواء اللبنانية: (1984 ـ 1987) ـ جريدة الديار اللبنانية (1988 -  1992) نداء الوطن (منذ تأسيسها 1992 ولغاية توقفها عن الصدور عام 2000) ـ وكالة الأنباء الإيطالية (1992ـ 1998) ـ الراديو الألماني (1998) ـ جريدة الوطن السعودية (2000 ـ2001) ـ جريدة السياسة الكويتية (2002) ـ وكالة الأنباء الدولية ـ (2002-2004 نائب رئيس التحرير فيها) ـ وكالة "رويتر" العالمية (1993 ـ 1998).

 ـ له العديد من المقالات والكتابات والأبحاث المنشورة في الصحف ووسائل الإعلام ـ مؤلف كتاب (عودة المسجد العمري الكبير في صيدا ـ دراسة تاريخية وهندسية وذكريات ) الذي دمر في العام 1982 خلال الاجتياح الاسرائيلي لصيدا ، وإعيد ترميمه بمبادرة رئيس الحكومة اللبنانية الشيخ رفيق الحريري ، وحازت عملية الترميم جائزة عالمية في الهندسة والعمارة الإسلامية (الآغاخان) عام 1989.

ـ حائز على شهادة تنويه وتقدير من منظمة الصحافة العالمية في نيسان 1993 (خلال مؤتمر المنظمة في باريس ـ فرنسا) للشجاعة والتضحية المميزة رغم الأخطار في تغطية الاعتداءات والمجازر الاسرائيلية على الجنوب اللبناني (ابان فترة الاحتلال ) ونقل معاناة الشعب اللبناني ، واللاجئين الفلسطينيين في المخيمات جراء العدوان الاسرائيلي المتكرر، وذلك في شتى وسائل الإعلام اللبنانية والدولية.

حائز على وسام المقاومة الاعلامي ، وشهادة تقدير من رئيس مجلس النواب اللبناني الاستاذ نبيه بري للدور الاعلامي المميز خلال فترة الاحتلال الاسرائيلي للبنان وحتى التحرير.(2001)

 ـ حائز على درع الجمهورية اللبنانية المذهب ( وزارة الإعلام ) للإعلاميين الجرحى. (2001)

ـ حائز على جوائز وشهادات دولية في الصحافة والجائزة الذهبية الأولى في الصورة الصحافية خلال المهرجان الدولي للصورة الفوتوغرافية نيسان2000 .  شارك في دورات تدريب نقابية وصحافية مختلفة ومتخصصة في الاعلام في لبنان والعالم.

 ـ حائز على شهادات في الصحافة الالكترونية والانترنت من الجامعة اللبنانية ـ الأميركية في بيروت .

 ـ حائز على شهادة في الصحافة الاستقصائية من الجامعتين اللبنانية ـ الاميركية في بيروت والجامعة اللبنانية (كلية الإعلام والتوثيق) واتحاد الصحافيين في واشنطن (2000).

 ـ شارك في تأسيس نادي الصحافة في لبنان(جمعية متخرجي كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية ) وشغل أمانة الشؤون النقابية في المجلس الاداري للنادي منذ تأسيسه 1994 - 1997 .

1991عضو نقابة المحررين الصحافيين في لبنان ومستشار في لجان العمل النقابية.

1998 عضو اتحاد الصحافيين العرب

2000 عضو اتحاد الصحافيين الدوليين.

 ـ شارك في تغطية ومواكبة العديد من مؤتمرات القمة العربية والفرانكوفونية وكأس أسيا والدورات الرياضية العربية . ـ شارك في دورات وبعثات اعلامية متخصصة في القاهرة واستراليا وماليزيا وكوريا الجنوبية.

 ===========

2- السيرة الذاتية للصحافي الاستاذ إيلي إميل السرغاني

رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات

- مجاز في العلاقات العامة والاعلانات من الجامعة اللبنانية دورة 1982

- مجاز في الحقوق من الجامعة اللبنانية دورة 1983

- مجاز في الصحافة ووكالات الأنباء من الجامعة اللبنانية دورة 1984

- عضو في رابطة خريجي كلية الحقوق والعلوم السياسية وشغل منصب رئيس اللجنة الاعلامية في الرابطة ومدير تحرير مجلة بيروت أم الشرائع.

- من مؤسسي نادي الصحافة وأمين السر فيه ومفوض لدى الحكومة من تاريخ تأسيسه عام 1993 ولغاية 1998

- مؤسس وصاحب  راديو كابيتول سابقا

- صاحب ورئيس تحرير مجلة العنفوان منذ العام 1982

- عضو المنظمة الدولية للصحافة الدورية – بلجيكا منذ العام 1985

- عضو في نقابة الصحاقة اللبنانية منذ العام 1982

- عضو اتحاد أندية الصحافة الفرنسية والفرنكوفونية UCP2F - Union des Clubs de la Presse de France et Francophones وممثلها في لبنان والشرق الاوسط

- عضو التجمع الدولي لوسائل الاعلام MIM – Meeting International of Media وممثلها في لبنان والشرق الاوسط

- رئيس ومؤسس نادي الشرق لحوار الحضارات ECCD – Eastern Club For Civilizations Dialogue منذ العام 2008

- أقام عدة مهرجانات اعلامية، ثقافية، وفنية وحفلات عروض الأزياء في مختلف المناطق اللبنانية.

- قام بعدة زيارات ورحلات الى كل من : الصين- بلجيكا- فرنسا – الولايات المتحدة الأميركية- بوركينا فاسو- البرازيل- استراليا- الكويت- قبرص – المانيا- دولة الامارات العربية المتحدة، رومانيا، تركيا، هولندا، لوكسمبورغ،بلغاريا، هنغاريا، المجر، تشيكوسلوفاكيا، يوغوسلافيا، ايطاليا، هون كونغ، كرواتيا، وتونس بهدف التبادل الحضاري ونشر ثقافة السلام والانفتاح مع الاخر.

- يصدر اليوم مجلة العنفوان - مجلة العالم العربي في بلاد الانتشار، وخاصة الشأن اللبناني والتي تلقي  الضوء على مشاكل المغترب وشجونه، طارحة فكرة البطاقة الاغترابية فكانت  السباقة  اليها.

شارك ونظم عدة معارض ومهرجانات فنية- أدبية- اعلامية في لبنان والخارج

- حائز على العديد من الدروع التكريمية من لبنان والعالم منها: وسام الصليب البرونزي للسلام لمدينة سيدني، درع السلام من السفارة الروسيا في لبنان، درع السلام من دير وبيت القديس شربل عنايا...

2015-09-30

دلالات: