الرئيسية / العالم العربي /غرق 55 مهاجراً ألقى بهم مهرّبون في البحر قبالة اليمن

جريدة صيدونيانيوز.نت / غرق 55 مهاجراً ألقى بهم مهرّبون في البحر قبالة اليمن

غرق 55 مهاجراً ألقى بهم مهرّبون في البحر قبالة اليمن

 

المستقبل /  (أ ف ب)

في نحو 24 ساعة، ألقى مهربون 300 مهاجر في البحر قبالة ساحل اليمن، متسببين بغرق عشرات منهم وفقدان آخرين كانوا يحلمون ببلوغ البلد الفقير الغارق في الحرب أملا في العبور نحو بلد خليجي مجاور للعمل.

وقالت منظمة الهجرة الدولية ان المهربين أجبروا أمس، 180 مهاجرا على القفز في البحر، ما ادى الى غرق خمسة منهم، وفقدان أثر خمسين آخرين، من دون ان تحدد جنسيات المهاجرين او موقع الحادث.

ووقع الحادث غداة مأساة إنسانية مماثلة أجبر خلالها اول من أمس، مهرب 120 مهاجرا على القفز في المياه قبيل بلوغ ساحل شبوة في الجنوب بعدما خشي أن يتم اعتقاله لدى وصول المركب الى منطقة قريبة من الشاطئ.

وقالت المنظمة في بيان نقلا عن ناجين «أجبر مهرب اكثر من 120 مهاجرا صوماليا واثيوبيا على القفز في البحر فيما كانوا يقتربون من ساحل محافظة شبوة اليمنية في بحر العرب». واشارت الى العثور على قبور في الرمال لـ 29 مهاجرا على شاطئ في شبوة بعد ان قام ناجون بدفنهم، لكنها تحدثت عن غرق نحو خمسين.

وأفاد احد مسؤولي الطوارئ في المنظمة في عدن «فرانس برس» ان المهربين «دفعوا المهاجرين بشكل متعمد الى البحر خشية اعتقال السلطات لهم عند وصولهم الى الشاطئ». واضاف انهم «ببساطة عادوا من حيث اتوا لتحميل المزيد من المهاجرين ومحاولة تهريبهم الى اليمن».

وتقول منظمة الهجرة الدولية ان نحو 55 الف مهاجر وصلوا الى اليمن من القرن الأفريقي منذ بداية العام، معظمهم يأملون بايجاد عمل في دول الخليج. وتعتبر الرحلة البحرية خطيرة في هذا الوقت من العام بسبب الرياح القوية في المحيط الهندي.

وافاد مسؤول الطوارئ في المنظمة، ان هناك «العديد من النساء والأطفال سواء بين الذين قضوا نحبهم او المفقودين» في حادث اول من أمس. وقدّرت المنظمة متوسط أعمار المهاجرين الذين كانوا على القارب بنحو 16 عاما.

واوضح رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في اليمن لوران دي بوك نقلا عن ناجين، ان المهرب دفع المهاجرين الى البحر بعدما شاهد أشخاصا اعتقد أنهم مسؤولون. وأضاف: «قالوا لنا ايضا ان المهرب عاد الى الصومال لاستكمال عمله ونقل المزيد من المهاجرين الى اليمن على الطريق نفسه»، مضيفا «هذا أمر صادم وغير انساني».

2017-08-11